بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
فصلت الكاروتينوئيدات من الخميرة الأصلية A23) R.mucilaginosa) و الخميرة A23-M) R.mucilaginosa) المطفرة بوساطة أشعة (UV(254 nm باستخدام كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة (TLC), حيث أعطت الخميرة الأصلية ثلاثة بقع لونية و هي بيتا كاروتين( β–Carotene) ب قيمة Rf= 0.9 و توريولين (Torulene) بقيمة 0.7=Rf و توريولارهودين (Torularhodin) بقيمة 0.2=Rf , بينما لم تعط الخميرة المطفرة إلا بقعة لونية واحدة وهي توريولارهودين(Torularhodin) بقيمة (0.2 =Rf) حددت الكاروتينوئيدات المنتجة من الطفرة A23-M) R.mucilaginosa) باستخدام عمود التنقية المحشو بمادتي Hyflo Super Cel و أوكسيد المغنزيوم بنسبة (1:2) و تم الكشف عن ناتج التنقية باستخدام تقانة الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء HPLC على طول موجة 495 نانو متر, فتبين أن ناتج الفصل يعود إلى ملوف واحد وهو توريولارهودين(Torularhodin).
جمعت 50 عزلة خميرة من الجنس Rhodotorula من مصادر محلية متنوعة خلال عامي 2012 و 2013 ،منها 13 عزلة من التربة و 23 من أوراق الأشجار و 14 من مواد غذائية. شخـصت العـزلات باسـتخدام تقانـة AUX 20c API و تبـين أن العزلات تنتمـي إلــى ثلاثـة أنواع هــي على التـوالي علـى %، 4 و % 20 و % 76 و بنـسب R. minuta و ، R. glutinis و ، R. mucilaginosa استخدمت ست طرائق مختلفة لتحطيم خلايا الخميرة و استخلاص الصبغة و أظهرت النتائج فيمـا يخـص كمية استخلاص أشباه الكاروتينات تفوق الطريقة المعدلة باستخدام DMSO و التحضين لمدة 24 سـاعة مع التحريك عند 4°س على الطرائق الخمس الأخرى المستخدمة كافة. تميزت جميع العزلات بقدرتها على إنتاج أشباه الكاروتينات بكفاءات مختلفة حيث تفوقت العزلة A24 mucilaginosa. R المعزولة مـن الغذاء بكمية أشباه الكاروتينات المنتجة إذ بلغت 23.658 ميكروغرام/غ كتلة حيوية جافة للخلايا مقارنـة ببقية العزلات الأخرى.
حصل على 30 عزلة من بكتيريا حمض اللبن من مصادر غذائية محلية مختلفة، وصـفت العـزلات البكتيرية بوساطة الفحص المجهري و صبغة غرام و اختبار الكاتلاز و نظام التعريـف API ، ثـم غُربلـت للوصول إلى أفضل عزلة منتجة للسكريات المتعددة الخارجية (EPS) . أظهرت نتا ئج تـشخيص بكتيريـا حمض اللبن أن البكتيريا العصوية تمثل 33.33 % و الكروية 67.66 % من مجموع العزلات.