بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث إلى إجراء تحليل اقتصادي وصفي و قياسي لدوال تكاليف إنتاج محصول الشّعير البعل في مناطق الاستقرار الأولى و الثّانية و الثّالثة في محافظة الحسكة، و تحديد الحجوم المُثلى للإنتاج و المُعظِّمة للرّبح. تمّ جمع البيانات من خلال استمارة استبيان وُج ِّهت لمزارعي محصول الشّعير البعل في منطقة الدّراسة لمتوسط الموسمين 2015\2016 - 2016\2107
يهدف البحث إلى تقدير الكفاءة التسويقية لمحصول الكمون البعل في منطقة المالكية (محافظة الحسكة)، بغية التوصل إلى تقدير دوال التكاليف التسويقية الكلية و المتوسطة و الحدية و الحجوم الاقتصادية للكميات المسوقة من الكمون. تكمن المشكلة الرئيسة للبحث في ارتفاع التكاليف التسويقية للكمون. نفذ البحث استناداً إلى بيانات مقطعية تم جمعها من عينة عشوائية لبعض مزارعو و تجار الكمون في منطقة المالكية (88 مزارعاً من 24 قرية، و 12 تاجر كمون)، و اعتمد في تنفيذ البحث اسلوب التحليل الارتدادي ذو المعادلة الواحدة، لتفسير العلاقة ما بين الكميات المسوقة من الكمون كمتغير مستقل، و قيمة التكاليف التسويقية له كمتغير تابع. بينت نتائج التحليل أن قيمة معامل التحديد (R Square) بلغت نحو0.841، و هذا يعني أن الكمية المسوقة من الكمون تفسر 84.1% من التغيرات التي تطرأ على التكاليف التسويقية للكمون، كما بينت نتائج التحليل الاقتصادي القياسي وجود انحرافات بين الكميات المسوقة من الكمون، و حجم الكميات المسوقة المثلى نتيجةً لارتفاع التكاليف التسويقية الكلية، و التكاليف الوسطى، و التكاليف الحدية للكميات المسوقة، أي زادت الكلفة الراهنة لتسويق الكيلوغرام الواحد من مادة الكمون، عن نظيرتها المحققة للكفاءة التسويقية بمقدار (2.1)ل.س/كغ، كما بينت نتائج تطبيق معادلتي قياس الكفاءة التسويقية (التي اعتمدت على إجمالي التكاليف الإنتاجية، و التكلفة التسويقية الراهنة لمحصول الكمون، و سعر مبيع الكيلوغرام الواحد منه)، بأن قيمة الكفاءة التسويقية بلغت نحو 88.29% و 50.53% تبعاً لمؤشري الكفاءة التسويقية (المعادلتين رقم 1 و 2) على التوالي، في حين بلغت قيمة الكفاءة التسويقية (التي اعتمدت على إجمالي التكاليف الإنتاجية، و التكلفة التسويقية المثلى لمحصول الكمون، و سعر مبيع الكيلوغرام الواحد منه)، نحو 90.54% و 52.73% تبعاً لمؤشري الكفاءة التسويقية (المعادلتين رقم 1 و 2) على التوالي، و خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات كإحداث هيئة تسويقية تشرف على عمليات بيع و تسويق مجموعة النباتات الطبية و العطرية، و مراقبة الأسواق منعاً للاحتكار، و تحسين أداء الوظائف التسويقية التي يقدمها التجار عند تسويق المنتجات الطبية و العطرية، بهدف تخفيض تكاليفها التسويقية، و إيصالها إلى المستهلكين بأفضل الأسعار.
يهدف البحث إلى إجراء دراسة اقتصادية تحليلية لمحصولي القمح و الشعير البعل للمزارعين الأعضاء في الجمعيات الفلاحية التعاونية و غير الأعضاء في محافظة الحسكة. تم اختيار عينة شملت 32 جمعية فلاحية تعاونية بطريقة العينة العشوائية الطبقية من المناطق الإدار ية التابعة لمحافظة الحسكة، و بلغ حجم العينة 177 عضواً تعاونياً و 125 مزارعاً من غير الأعضاء.
هدف البحث إلى التعرف على هيكل التكاليف الإنتاجية و اقتصاديات الحجم لمحصول البندورة المروية في منطقة القامشلي بمحافظة الحسكة و ذلك لمتوسط الموسميين 2012\2013, 2013\2014. اعتمد البحث اسلوب الاستبيان لعينة شملت 15 قرية بطريقة العينة العشوائية من القر ى التابعة لمنطقة الدراسة، و بلغ عدد المشمولين بالعينة 100 مزارعا.
هدف البحث إلى قياس الكفاءة الاقتصادية والفنية باستخدام تحليل دالة الإنتاج الحـدودي العـشوائي لمزارِع القطن المروي بطريقة الري السطحي في منطقة القامشلي بمحافظة الحـسكة. جمِعـت البيانـات الأولية استناداً إلى المسح الميداني، و تم تطبيق أسلوب العينة ال طبقية العشوائية في اختيار عينة البحث، سحبت 89 مزرعة موزعة على 12 قرية تطبق نظام الري التقليدي. بينت نتائج التحليل أن قيمة الهامش الإجمالي لوحدة المساحة بلغت نحو 4.10308 ل.س/دونم، و قيمة الهامش الإجمالي لوحدة النقـد 625.0 ل.س. بعد تطبيق دالة الإنتاج الحدودي العشوائي تبين أن التكاليف المتغيرة مسؤولة عـن 38 % مـن التغير في المردود بمعنوية مرتفعة، و لا زالت المزارِع في مرحلة الغلة المتزايدة، و فيمـا يتعلـق بمـورد الأرض و المياه، فقد تبين أن مزارِع القطن وصلت فيها إلى مرحلة الغلة المتناقصة. أما غلة الحجم فكانت سالبة، مما يعني عدم جدوى التوسع في إنتاج القطن المروي بالنظام السطحي التقليدي، كما شكل متوسط قيمة الكفاءة الفنية في هذه المزارِع تبعاً للنموذج نسبة 58.88 ،% و حقق العدد الأكبر من المزارِع كفاءة فنية أعلى من المتوسط في العينة المدروسة.
هدف البحث إلى دراسة أثر السياسة السعرية في العائد الاقتصادي لمزارعي القمح الطـري و القمـح القاسي و الشعير في محافظة الحسكة لتحديد مدى تدخل الدولة في دعم أسعارها، باستخدام مقياس معامل الحماية الأسمية الذي يوضح الفرق الفعلي بين الأسعار المحلية و العال مية للمنتّج، و مقياس معامل الحماية الفعال الذي يوضح الأثر الصافي للسياسة على المخرجات و المدخلات. تم اختيار 208 مزارعـاً بطريقـة العينة الطبقية البسيطة من 44 قرية من قرى المحافظة. بينت نتائج التحليـل أن قـيم معامـل الحمايـة الأسمية للقمح الطري و القمح القاسي و الشعير بلغت نحو 08.1 و 21.1 و 97.1 على التوالي، كما بلغت قيم معامل الحماية الفعال 17.1 ، و33.1 و 26.2 للقمح الطري و القاسي و الشعير على التوالي، و استنتج وجود تدخل حكومي في دعم أسعار المحاصيل المدروسة، و أن التأثير الكلي في نتائج السياسة يشير إلى وجود دعم حكومي للسعر بالنسبة للقمح القاسي و الطري، و دعم أكبر لسعر الشعير خلال عام 2011 .