ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت الدراسة إلى التحقق من الصدق المحكي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال (WISC-IV) النسخة الرابعة الإصدار الألماني بدلالة النسخة الثالثة منه (WISC-III) من التطبيق على عينة أطفال عاديين من عمر (6 إلى 6,11) سنة، و طبقت الدراسة على عينة قوامها (550) طفلاً و مراهقاً من مدينة دمشق، موزعين بالتساوي بحسب الجنس (225 ذكور، 225 إناث)، و بحسب الفئة العمرية/الصفية بمعدل (50) فرداً عند كل فئة بفاصل سنة واحدة من الصف الأول حتى الصف الحادي عشر، اختيروا بطريقة عرضية متيسرة من (13) مدرسة حكومية للتعليم الأساسي و التعليم الثانوي العام، و بينت نتائج الدراسة أن جميع معاملات الصدق المحكّي لاختبار (WISC-IV) و ما يتضمنه من اختبارات فرعية، و للمجالات العاملية الأربعة، بدلالة الاختبارات الفرعية المتضمنة في اختبار (WISC-III) عند كل فئة عمرية/صفية من (6 إلى 16,11) سنة كانت جميعها موجبة و دالة، إذ تراوحت بين (0,6 إلى 0,994)، و هي و فوق (0,3) بحسب توجه ميتشل (Metshell) في تفسير الارتباطات المتعلقة بالصدق المحكي. و تم تفسير النتائج على أساس التوافق بين مكونات الاختبارات الفرعية لكل من النسخة الثالثة و الرابعة من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال، فاختبار (WISC-IV) هو ترجمة ألمانية لاختبار (WISC-IV) الأمريكي الأصلي، و هذا الأخير هو امتداد لاختبار (WISC-III)، و يضم ما يقارب من (56%) من بنود النسخة الثالثة، كما أن هذه النتائج تتفق جزئياً في بعض معاملات الصدق المحكي المماثلة، و تتجاوزها في بعضها الآخر لتلك الواردة في الدليل الأصلي عند نفس الفئة العمرية تقريباً.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا