بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تم دراسة تطور مرض عين الطاووس على ثلاثة أصناف زيتون (خضيري- زورزالينا - فرنتويو) للتعرف على قابليتها للإصابة بهذا المرض، قدرت النسبة المئوية للأوراق المصابة و شدة إصابتها خلال فصلي الربيع و الخريف و هي الفترة الأعظمية لانتشار المرض.
هدف البحث لدراسة تأثير البكتيريا Rhizobium leguminosarum في خفض الإصابة بمرض ذبول البندورة الوعائي الذي يسببه الفطر .Fusarium oxysporum f. sp. lycopersici أظهرت النتائج أن تلقيح نباتات البندورة بالبكتيريا Sacc.) Rhizobium leguminosarum) قد خفضت معنوي اً شدة إصابة نباتات البندورة بالفطر F.oxysporum f .sp. lycopersici بنسبة 69.21%، و خفضت من طول التلون البني في الأوعية الخشبية للساق بنسبة 35.14%، كما زادت من طول النبات بنسبة 21.01%، و الوزن الرطب للمجموع الخضري و الجذري بنسبة 35.32% و 43.35% على التوالي، و زيادة عدد الثمار بنسبة 47.39% و وزنها بنسبة 32.48%.
تم دراسة تأثير فطور الميكوريزا على مرض ذبول البندورة المتسبب عن الفطر Fusarium oxysporum . أظهرت النتائج انخفاض في شدة الإصابة بمرض الذبول عند النباتات المعاملة بالميكوريزا و بالفيوزاريوم معاً إلى 33% مقارنة بالنباتات المعاملة بالفيوزاريوم فقط حيث و صلت النسبة المئوية لشدة الإصابة إلى 70%. و أظهرت النتائج زيادة معنوية في طول النبات و عدد الأوراق و الوزن الرطب للمجموع الخضري و الجذري و الوزن الجاف للمجموع الجذري في النباتات المعاملة بالميكوريزا و بالفيوزاريوم معاً مقارنة مع النباتات المعاملة بالفيوزاريوم فقط، حيث بلغت الزيادة في طول النباتات المعاملة بالميكوريزا و الفيوزاريوم معاً 24.13% و في عدد الأوراق 16.93% و في الوزن الرطب للمجموع الخضري 36.13% و المجموع الجذري 48.14 % و الوزن الجاف للمجموع الخضري 30.37% و الوزن الجاف للمجموع الجذري 29.18%.
تعد مسببات ذبول و عفن جذور غراس الحمضيات Fusariumoxysporum و F. solani ممرضات متنوعة, أجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير مستنبتات مختلفة في الصفات المورفولوجية, التبوغ و إنتاش الأبواغ لعزلات من جنس فيوزاريوم تم الحصول عليها من بذور و بادرات حمضيات. أظهرت النتائج أن مستنبت PSA كان الأفضل لنمو مستعمرات أغلب العزلات تلاه مستنبت PDA لنمو عزلات النوع F.oxysporium, و المستنبت CDA لنمو عزلات F.solani.كما أظهرت أن أفضل تبوغ لغالبية العزلات كان على مستنبت PSA تلاه مستنبت CDA .و كان مستنبت PDA هو الأفضل لإنتاش أبواغ غالبية العزلات.
تعتبر لفحة الأسكوكيتا، التي يحدثها الفطر Ascochyta fabae f. Sp. Lentis من الأمراض الفطرية المهمة التي تصيب العدس و تسبب أضرارا" كبيرة له . نفذت التجربة الحقلية في محطة بحوث إيكاردا للتجارب الزراعية في منطقة بستان الباشا، جبلة، اللاذقية. على أربعة أ صناف من العدس التي تزرع في مناطق مختلفة من سورية و هذه الأصناف هي: ادلب2، ادلب3، ادلب4، و البلدي الأحمر. تم إجراء العدوى الاصطناعية باستخدام عزلة محلية من الفطر Ascochyta lentis بمعدل ثلاث مرات بفارق عشرة أيام بين كل عدوى و أخرى، و اعتمد اللقاح المعدي بتركيز510 بوغة/ملل .