هدفت هذه الدراسة إلى دراسة المعوقات و المشكلات التي تواجه شركات الاتصالات في اللاذقية في تطبيق الإدارة الالكترونية، و محاولة التوصل إلى مجموعة من التوصيات و المقترحات التي من المتوقع أن تساعد الشركات محل الدراسة على تذليل تلك المعوقات. و لتحقيق ذلك ق
ام الباحث بدراسة العلاقة بين وجود كل من المعوقات ( الإدارية، المالية، التشريعية، التقنية، البشرية، الأمنية), و بين تطبيق الإدارة الالكترونية.
و قد تمّ ذلك من خلال دراسة مسحية على شركات الاتصالات في اللاذقية (المؤسسة العامة للاتصالات، شركة سيريتل)، و كان حجم عينة البحث /60/ مفردة، و توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين كل من المعوقات
(الإدارية، المالية، التشريعية، التقنية، البشرية، الأمنية), و بين تطبيق الإدارة الالكترونية.
Electronic Management
الإدارة الالكترونية
المعوقات الإدارية
المعوقات المالية
المعوقات التشريعية
المعوقات التقنية
المعوقات البشرية
المعوقات الأمنية
الأمن المعلوماتي
Administrative Obstacles
Financial Obstacles
Legislative Obstacles
Technical Obstacles
Human Obstacles
Security Obstacles
Information Security
المزيد..
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني في خلق مزايا تنافسية للمصارف التجارية العامة تجعلها في موقع متميز و متفرد عن غيرها من المصارف الأخرى، و خصوصاً بعد دخولها إلى عصر الثورة التكنولوجية و المعلوماتية.
و ل
تحقيق ذلك قام الباحث بدراسة العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني، و بين تحقيق الميزة التنافسية، و ذلك من خلال دراسة ميدانية على المصارف التجارية العامة في اللاذقية، و كان حجم عينة البحث /120/ مفردة.
و توصّل الباحث إلى وجود علاقة بين كل من عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني ( المنتج الإلكتروني، التسعير الإلكتروني، الترويج الإلكتروني، التوزيع الإلكتروني، الأشخاص، العناصر المادية، عملية تقديم الخدمة)، و بين تعزيز الميزة التنافسية للمصارف محل الدراسة.
كما قدّم الباحث من خلال هذه الدراسة مجموعة من المقترحات و التوصيات التي من المتوقع أن تساعد المصارف محل الدراسة على تحقيق الميزة التنافسية.
يتناول هذا البحث دراسة العلاقة بين جودة التعليم العالي الخاص و تحقيق رضا الطلاب في
الجامعات الخاصة السورية.
و قام الباحث بدراسة أبعاد جودة الخدمات الآتية:
- بُعد الجوانب المادية الملموسة.
- بعد الاعتمادية أو المصداقية.
- بُعد سرعة الاستجابة و مس
اعدة العميل.
- بُعد الثقة و الأمان (الضمان).
- بُعد التعاطف مع العميل.
و تمّ دراسة علاقتها مع رضا الطلاب في الجامعات الخاصة السورية.