يتناول هذا البحث المادة الحكائية في القصة النسوية القصيرة في سورية،
و يرصد تحولات هذه المادة في المحتوى و الشكل منذ الستينيات من القرن العشرين
إلى اليوم ضمن قسمين كبيرين: الأول هو الهم الأنثوي الخاص، و تتجلى فيه غادة
السمان بقصصها التي تكشف فيها ز
يف العلاقات القائمة بين الأنوثة و الذكورة في
مجتمعاتنا العربية من خلال مادة حكائية جذابة تعبر عن الحياة من خلال الكتابة،
و تابعها عدد من الكاتبات في هذا الشأن، و الثاني الهموم العامة التي تشارك فيها
الكاتبات الكتاب الذكور، و منها الهموم الاجتماعية المختلفة، من مثل العدالة بين
الطبقات و الهموم الوطنية و الصراع مع الاستعمار أو الاستبداد، و الهموم القومية، و في
مقدمتها قضية فلسطين، و قد اشتركت معظم الكاتبات السوريات في هذا المجال،
و تفاوتن في تقديم المادة الحكائية بين الفن الجميل و الخطاب العادي.
يتناول البحث تحولات الخطاب الأنثوي في الرواية النسوية في سورية، و بخاصة
من حيث صلتها بالرجل و المجتمع و العادات و التقاليد ، و قد بين البحث أن نضال
المرأة على صعيد الرواية قد مر في ثلاث مراحل متعاقبة تبعًا للمعطيات التي مرت
بها البلاد منذ الخمسينا
ت من القرن العشرين إلى اليوم، و نتيجة للإقبال المتزايد نسويًا
على كتابة هذا الجنس الأدبي.