هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات عينة من معلمي العلوم بسلطنة عمان نحو استخدام
القراءة في تدريس العلوم. كما سعت إلى معرفة ما إذا كانت تلك الاتجاهات تتغير
بتغير جنس المعلم، و الجهة التي تخرج منها، و المرحلة التي يدرس فيها، و تخصصه
الدقيق، و خبرته التدر
يسية. و لتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس اتجاه نحو استخدام
القراءة في تدريس العلوم مكون من ( 28 ) فقرة في صورته النهائية. و قد تم التحقق
من الصدق الظاهري للمقياس من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في
تدريس العلوم و القياس و التقويم و تدريس اللغة العربية. أما بالنسبة للثبات فقد تم
التحقق منه عن طريق ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا. و قد بلغ
معامل ألفا ( 0.72 ) و هو معامل مناسب لغرض الدراسة.