بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
المعلوماتية بعد الانترنت (طريق المستقبل), تأليف بيل غيتس, ترجمة: عبد السلام رضوان, صدر عن عالم المعرفة
مهمة إنشاء صورة عالية الدقة من نظيرتها منخفضة الدقة تُدعى SR (Super-Resolution). تلقت الـ SR اهتماماً كبير ضمن مجتمع الباحثين في مجال الرؤية الحاسوبية، كما أنً لها مجال واسع من التطبيقات[1, 2, 3]، كتحسين دقة الفيديوهات القديمة، تحسين فيديوهات المراقب ة حيث تكون دقة هذه الفيديوهات منخفضة بسبب أحجامها الكبيرة، كما أن لها أهمية كبيرة في مجال التشخيص الطبي حيث أن دقة الكميرات التي تدخل جسم الإنسان منخفضة و يتعثر على الأطباء في كثير من الحالات التشخيص بسبب انخفاض جودة الصور و لها تطبيقات عديدة أيضاً في مجال الصور القادمة من الأقمار الصناعية فهذه الصور كذلك تكون ذات دقة منخفضة في أغلب الأحيان.
بسبب ازدياد انتشار البيانات والاستخدام الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات المختلفة والتي تعتمد بشكلٍ رئيسي على العلاقات المعقّدة والمترابطة بين العديد من الكيانات التي تحتاج لنماذج محددة من قواعد البيانات من أجل القدرة على تخزينها واسترجاعها بكفاءة وسرعة، لذلك لم تعُد قواعد البيانات العلاقاتية (Relational Databases) تفي بالغرض أو تؤدّي جميع المتطلّبات التي تحتاجها العديد من الأنظمة الموزّعة والمواقع والتطبيقات البرمجية التي تحوي قواعد معطيات كبيرة، والتي بدورها تحتاج لسرعة وسهولة في الوصول إليها وإجراء العمليات المناسبة ضمنها. تشرح هذه الورقة بشكلٍ مختصر التحدّيات التي واجهت قواعد المعطيات العلاقاتية والطريقة التقليدية في التعامل مع البيانات، والأسباب التي أدّت للجوء إلى ما يُسمّى قواعد المعطيات غير العلاقاتية NoSQL (Not Only SQL)، بالإضافة للتطرّق إلى نظرية CAP وبعض أنواع NoSQL، مع التركيز على GraphQL كأحد تقنيات النّوع Graph.
يهدف البحث إلى تقديم دراسة مرجعيّة مفصلة عن استخدام الشبكات العصبونية الإلتفافية (CNNs) في استخراج الميزات (Features) من الصور. وسيتطرق البحث إلى التعريف بمعنى الميزات (Features) الخاصة بالصور وأهميتها في تطبيقات معالجة الصورة. وسيتم أيضاً التعريف بالشبكات العصبونية الإلتفافية (CNNs) وبنيتها و طريقة عملها وأنواع المقاربات والمنهجيات المستخدمة في تدريبها لاستخراج الميزات (Features) من الصور.
تسببت الزيادة الكبيرة في كمية المعلومات المتاحة في الانترنت من مختلف المصادر في السنوات الأخيرة إلى صعوبة الوصول والبحث في النصوص الكبيرة عن المعلومة المطلوبة بسرعة وكفاءة وكان من الصعب جداً استخراج تلاخيص النصوص بشكل يدوي وذلك بسبب النمو الهائل للمع لومات بشكل يومي لذلك أصبح من الضروري استخراج التلاخيص تلقائياً من نص واحد أو عدة نصوص لذلك سنتطرق في بحثنا إلى أهم الأساليب والطرق في عمليات التلخيص في الأعوام السابق
هدف هذا البحث إلى تقييم الدروات التدريبية على استخدام التقنيات التعليمية من وجهة نظر المتدربين، و تعرف أثر بعض المتغيرات في ذلك، و من أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة مؤلفة من (50) عبارة موزعة على ستة محاو ر، و قد تكونت عينة الدراسة من (171) من الإداريين و المعلمين و المدرسين في مدارس محافظة اللاذقية الذين اتبعوا دورة أو أكثر على استخدام التقنيات التعليمية، و كان من أهم نتائج البحث: -جاء ترتيب محاور الاستبيان وفق الآتي: (1- مدى الاستفادة من الدورة، 2- محتوى برنامج الدورة، 3- المستوى العام لأداء المحاضرات، 4- توفر الخدمات، 5- أهداف الدورة، 6- زمن الدورة)، و قد جاء تقييم الدورات التدريبية على استخدام التقنيات التعليمية من وجهة نظر المتدربين بشكل عام بدرجة مقبول. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة البحث على استبيان تقييم الدروات التدريبية على استخدام التقنيات التعليمية وفق متغيري نوع العمل، و عدد سنوات الخبرة. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة البحث على استبيان تقييم الدروات التدريبية على استخدام التقنيات التعليمية وفق متغيري عدد الدورات المتبعة و المؤهل العلمي و التربوي، باستثناء محور (مدى الاستفادة من الدورة) إذ وجدت فروق لصالح من اتبع أكثر من دورة، و لصالح الحاصلين على دبلوم التأهيل التربوي.
هدف البحث إلى تعرف أهمية اكساب أطفال الرياض المفاهيم الصحية من وجهة نظر مديرات و معلمات الرياض في مدينة طرطوس، و استطلاع الفروق في إجابات أفراد عينة البحث تبعاً للمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، المسمى الوظيفي). استخدام المنهج الوصفي، و لتح قيق هدف البحث استخدمت استبانة احتوت (52) عبارة، احتوت خمسة مجالات، اشتملت عينة البحث على (254) مديرة و معلمة روضة للعام الدراسي 2017/2018. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في كليتي التربية بجامعتي تشرين و طرطوس. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (36) مديرة و معلمة روضة، و تم حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.944) و (0.983) بمعامل سبيرمان براون.
هدفت الدراسة إلى تحديد معوقات التواصل التدريبي التي قد يواجهها طلاب معلم الصف في الجامعات السورية خلال تطبيق برنامج التربية العملية، و تعرّف درجة هذه المعوقات من وجهة نظر الطلاب أنفسهم، تعرّف دلالة الفروق فيها تبعاً لمتغيري الجنس، و الجامعة، و تقد يم إجراءات مقترحة للحدّ من معوقات تواصل الطالب معلم الصف مع كل أطراف البرنامج.
يُحاط إصدار القرارات الإدارية بضمانات خاصة، كحسن اختيار الموظفين الذين يقومون بإصدارها، و رقابتهم من رؤسائهم باستمرار، و إلزامهم باتباع أشكال و إجراءات معينة عند إصدار قرارتهم، و باحترام قواعد الاختصاص.
تم الحصول على 33 عزلة من بكتيريا حمض اللبن من عينات غذائية متنوعة (منتجات ألبان و مخللات)، و تم التعرف عليها استنادا إلى الخصائص المشتركة لبكتيريا حمض اللبن. تبين بالفحص المجهري أن 25 عزلة من هذه العزلات عصوية و 9 عزلات كروية.