بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي اتجاهات الطلبة المعّلمين في كلية التربية - جامعة الكويت و في كلية التربية بالحسكة - جامعة الفرات نحو مهنتهم المستقبلية. و تمّثلت الأداة الرئيسة للبحث باستبانة أعدها الباحثان. و توصل الباحثان إلى عدد من النتائج كان من أهم ها: أن لمتغير الجنس تأثير على اتجاهات الطلبة المعّلمين نحو مهنة التعليم في كلا عينتي البحث، و هذه الفروق لصالح الطلبة من الإناث. و لم يكن لمتغير التخصص تأثير على اتجاهات الطلبة المعّلمين نحو مهنة التعليم في كلا عينتي البحث. كما لم يتبين لمتغير السنة الدراسية أي تأثير على اتجاهات عينة الطلبة المعّلمين في كلية التربية - جامعة الكويت بينما كان له تأثير على عينة الطلبة المعّلمين في كلية التربية بالحسكة - جامعة الفرات.
هدف البحث الحالي و عنوانه "معوقات البحث العلمي في كليات التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية (دراسة ميدانية – كلية التربية بصلالة أنموذجاً)، إلى تقصي المعوقات التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بصلالة و تحول دون إنجازهم لأبحاث علمية و انخراطهم بالبحث العلمي، و سبل التغلب على هذه المعوقات و تذليلها. و قد اعتمد الباحثان على استبيان مبدئي استطلاعي، رصد أهم المعوقات التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في ميدان البحث العلمي، و تحديد محاورها بغية تصنيف هذه المعوقات، حيث تم تصنيف المعوقات بالمحاور التالية: المعوقات المادية، و المعوقات الإدارية و المعوقات الذاتية.
يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل المؤثرة في ظهور صعوبات تعّلم الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر معّلمات المجال الثاني- رياضيات و علوم- و سبل تجاوزها. كما يهدف إلى معرفة مدى تأثير مستوى تأهيل و تدريب المعّلمات في الت عامل مع هذه الفئات من التلاميذ. و هو أيضاً يفتح آفاقاً واسعةً من المعرفة الخاصة حول هذه الفئة أمام المعّلمات لتسهم في التعامل معهم بصورةٍ سليمةٍ صحيحةٍ. و يعتمد هذا البحث على استخدام المنهج الوصفي التحليلي المتمثِّل في الاطلاع على واقع صعوبات تعّلم الرياضيات التي تواجه تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و بحث العوامل المسببة لنشوء هذه الظاهرة لدى أفراد العينة ذاتها و سبل تجاوزها.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها