استهدفت الدراسة تحليل اثر الخصائص التنظيمية و الأنشطة التسويقية التي تمارسها المنشـآت
الإنتاجية في اليمن، كما قامت الدراسة بتحليل أثر المعوقات التي تواجهها هذه المنشـآت فـي
معدل أدائها التصديري، و قد تكونت عينة الدراسة من ٢٠٩ منشأة إنتاجيـة تصـديري
ة تمثـل
خمسة مجالات هي: الزراعة و السمكية و الصناعة و الاستخراجية و الحرفية و تشكل هذه العينـة
٧٩ % من المجموع الكلي للمنشآت الإنتاجية المصدرة، و قد بلغت نسبة الاسـتثمارات المعـادة
و الصالحة لتحقيق أغراض الدراسة ٦,٥٥ %.
و قد تم تقسيم المنشآت ذات الأداء التصديري المرتفع، و ذات الأداء التصديري المنخفض، و ذلك
بناء على استخدام مقياس مركب من أربعة متغيرات سبق استخدامها في العديد من الدراسـات
السابقة لقياس الأداء التصديري و نسبة نمو أرباح التصدير.