بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يتضمن هذا البحث تصميم و تنفيذ نموذج تطبيقي يحَول طاقة الأمواج البحرية العرضية إلى طاقة كهربائية حيث يعمل النموذج تبعاً لنظام عمود الماء المتذبذب مستخدماً عنفة ويلز التيتستمد حركتها الدورانية من ضغط الهواء الذي تولده الأمواج البحرية في غرفة عمود تحويل الطاقة الخاص بالنظام المدروس. يشمل البحث, من خلال إجراء مجموعة تجارب على النموذج، دراسة تأثير بعض متغيرات النظام التكنولوجية على مردوده و بالتالي على عدد دورات العنفة العاملة فيه, و ذلك ضمن بارامترات الموجة و الشروط المناخية للساحل السوري, حيث تظهر النتائج على شكل منحنيات واضحة القيمة, ليتم التوصل من خلالها إلى توصيات و مقترحات مناسبة لتحسين النظام في المستقبل.
يزداد الاهتمام ـ في العقود الأخيرة على نحو متزايد بالحصول على الطاقة الكهربائية من مصادر صديقة للبيئة, و تعتبر طاقة الأمواج البحرية العرضية إحدى هذه المصادر في البلدان الواقعة على البحار و المحيطات. و جدير بالذكر بأن هذا المصدر في سوريا لم يتم الاهتم ام به مقارنة بالطاقات الشمسية و الريحية، لذلك يأتي هذا البحث كمساهمة متواضعة في هذا المجال من خلال تطوير نموذج تجريبي لنظام عمود الماء المتذبذب الذي يحول طاقة الأمواج العرضية البحرية إلى طاقة كهربائية و تنفيذه, و من ثم إجراء مجموعة تجارب بطريقة الخطأ و الصواب لدراسة تأثير بعض متغيرات النظام التكنولوجية على مردوده, و بالتالي على عدد دورات عنفة ويلز العاملة فيه, حيث تمثَل النتائج على شكل منحنيات واضحة القيمة, ليتم التوصل من خلالها إلى توصيات و مقترحات مناسبة حول إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا في سوريا من جهة، و إمكانية تطويرها في المستقبل من جهة أخرى.
في هذا البحث تم إعداد نموذج رياضي لمجمع شمسي يقوم بتخزين طاقة الشمس الحرارية التي يمكن استخدامها عند المغيب لأغراض متعددة, كتوليد الطاقة الكهربائية، التدفئة، أو في عملية تخمير الوقود الحيوي, أو أي استخدامات أخرى . يحتوي هذا النموذج على خليط من المواد القابلة لتخزين الحرارة مثل الرمل ، الكربون الأسود ، ماء البحر ، صخور الإسمنت الداكنة . لقد تم ترتيب معادلات النموذج وحلّها عند قيم افتراضية متغيرة لكل من شكل الخزان و أبعاده ، ونسبة المواد الداخلة في الخليط، وذلك من خلال إعداد برنامج حاسوبي مبنى على برنامج Matlab و تطبيقه على نوعين من الخلائط المستخدمة لخزن الحرارة ، وقد حولت النتائج الحسابية إلى منحنيات هندسية واضحة القيم بهدف المقارنة بين النوعين ، وقد تم تبسيط النموذج للتجربة وللدراسات المستقبلية, وقد كانت النتائج مشجعة, أظهرت أفضلية استخدام خليط ماء البحر مع صخور الإسمنت الداكنة على الخلائط الأخرى .
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها