بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها، و تقصي أثر كل من متغيرات جنس المرس و سنوات الخبرة في درجة تقدير هذه الاحتياجات، من خلال تطبيق استبانة مكونة من (16) عبارة على أفراد العينة المؤلفة من (50) مدرساً و مدرسة م ن العاملين في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، و تم تصنيف هذه الاحتياجات ضمن محورين (طرائق التدريس- التقويم)، و بعد التأكد من صدق الأداة و ثباتها، و استخدام البرامج الاحصائية المناسبة أظهرت نتائج البحث أن درجة تقدير الاحتياجات التدريبية لمدرسيي اللغة العربية للناطقين بغيرها جاءت عالية، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة تقدير أفراد عينة البحث لاحتياجاتهم التدريبية تعزى لمتغيرات جنس المدرس و عدد سنوات الخبرة.
هدفت الدراسة إلى تحديد المشكلات التي تواجه مدرسي اللغة العربية في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها خلال قيامهم بأعمالهم، و تقصي أثر كل من متغيرات جنس المدرس و سنوات الخبرة في درجة تقدير هذه المشكلات، من خلال تطبيق استبانة مكونة من (24) عبارة على أفراد العينة المؤلفة من (50) مدرساً و مدرسة من العاملين في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، و تم تصنيف هذه المشكلات ضمن مجالين (المشكلات غير اللغوية - المشكلات اللغوية)، و بعد التأكد من صدق الأداة و ثباتها، و استخدام البرامج الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات مدرسي اللغة العربية للمشكلات غير اللغوية التي تواجههم أثناء القيام بأعمالهم جاءت بدرجة عالية و بمتوسط حسابي مقداره (2.58)، و تقديراتهم للمشكلات اللغوية التي تواجههم أثناء القيام بأعمالهم جاءت بدرجة متوسطة و بمتوسط حسابي مقداره (1.54)، و تقديراتهم للمشكلات التي تواجههم أثناء القيام بأعمالهم جاءت بدرجة عالية و بمتوسط حسابي مقداره (2.06)، و لم تظهر نتائج الدراسة وجود تأثير لمتغيرات الجنس و سنوات الخبرة في تقديرات مدرسي اللغة العربية للمشكلات التي تواجههم أثناء القيام بأعمالهم.
هدف البحث إلى التعرف على القدرة التمييزية للجزء الأول من مقياس السلوك التكيفي للرابطة الأمريكية للتخلف العقلي في التمييز بين الأطفال من الأعمار المختلفة، من خلال دراسة الفروق بين أداء عينة من الأطفال، حيث تكونت عينة البحث من ( 490 ) طفلا تتراوح أع مارهم بين ( 15-11 ) سنة، و هم طلاب في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية.
هدف البحث إلى التعرف على القدرة التمييزية للجزء الأول من مقياس السلوك التكيفي للرابطة الأمريكية للتخلف العقلي في التمييز بين الأطفال من الأعمار المختلفة، من خلال دراسة الفروق بين أداء عينة من الأطفال، حيث تكونت عينة البحث من ( 490 ) طفلا تتراوح أع مارهم بين (11-15) سنة، و هم طلاب في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على بروفيلات الذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة المرحلة الثانوية (الأول و الثاني الثانوي) في محافظة دمشق، كما هدفت إلى فحص اتجاه التمايز في هذه الذكاءات وفقاً لمتغيرات: الجنس و الصف و التخصص. و لتحقيق هذه الأهداف تم تطب يق أداة الدراسة بعد أن تم التحقق من صدقها و ثباتها على عينة مؤلفة من ( 260 ) طالباً و طالبة.
هدف البحث إلى دراسة الخصائص السيكومترية للصورة المعربة من مقياس بيركس لتقدير السلوك في البيئة السورية، من خلال استخدام طرائق متنوعة في دراسة صدق المقياس و ثباته، استناداً إلى تقدير سلوك عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة دمشق بلغ عددهم ( 360 ) تلميذاً و تلميذةً.
يهدف البحث إلى دراسة الخصائص السيكومترية لاختبار المصفوفات المتتابعة المعيارية لرافن في البيئة السورية, من خلال استخدام طرائق متنوعة في دراسة صدق الاختبار و ثباته, و من خلال تطبيق الاختبار على عينة من تلاميذ الحلقة الأولى التعليم الأساسي في مدينة دمشق.
هدف البحث إلى تقدير أثر حجم العينة على قوة اختبار (t) لعينة واحدة، و لعينتين مترابطتين، و كذلك لعينتين مستقلتين، و على قوة اختبار تحليل التباين الأحادي (F) للمقارنة بين المتوسطات الحسابية. و قد تم استخدام المنهج الوصفي، و تم استخدام أحجام مختلفة م ن العينات ( 300 ) مشاىدة إحصائية، حيث تم توليدها باستخدام برنامج (PASS 14) و روعي أن تتحقق في هذه البيانات مجموعة الافتراضات اللازمة لاختباري (F) و (t) سواء فيما بتعلق بالاختيار العشوائي، مستوى القياس الفئوي، التوزيع الاعتدالي، تجانس التباين.
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن القدرة التمييزية لقائمة السعادة الحقيقية لاستجابات عينة من الطلبة الجامعين, تألفت عينة البحث من الطالبة الجامعين و قد بلغ عددهم ( 419 ) طالباً و طالبة منهم ( 125 ) من الذكور و ( 294 ) من الإناث.
تهدف الدراسة إلى الكشف عن علاقة الذكاء السائل كما يقيسه اختبـار المـصفوفات المتتابعة المعيارية (PlUS SPM) ببعض أنماط الشخصية، كما يقيسه مقيـاس أيزنـك للشخصية، لدى عينة من طلبة جامعة دمشق، مؤلفة من 498 طالباً و طالبـةً، مـنهم 205 من الذكور، و 293 من الإناث، و من تخصصات نظرية و تطبيقية.