بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
طُورت في هذا العمل طريقة تحليلية كروماتوغرافية لتعيين كلوريد البنزألكونيوم في مجموعة من القطرات العينية المحتوية على الجنتاميسين سلفات و التوبراميسين و القطرات العينية اللزجة (الجِلّ) المحتوية على الفوسيديك أسيد.
طورت طريقة تحليلية سريعة و بسيطة لتعيين مادة هيوسين بوتيل برومايد في الشرابات الفموية السائلة باستخدام الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء. حللت في هذه العمل العينات مباشرةً دون الحاجة للجوء إلى أي معالجات مسبقة، باستخدام عمود كروماتوغرافي من النوع Intersil ODS-3.
استخدمت مزائج من خلات الأمونيوم و طرطرات الأمونيوم بوجود كلوريد بنزيل ألكيل ثنـائي ميتيـل أمونيوم لختم طبقات الألمنيوم المؤكسدة أكسدة مصعدية بحمض الكبريت. و لقد أظهرت خلات الأمونيـوم تأثيراً تآزرياً مع طرطرات الأمونيوم أكسب سطح الألمنيوم المؤكسد حم اية ممتازة و دائمة ضد التآكل، كما أظهرت طرطرات الأمونيوم تأثيراً تآزرياً مع كلوريد بنزيل ألكيل ثنائي ميتيـل أمونيـوم (كلوريـد بنـز ألكونيوم) أدى إلى تثبيط تشكل ما يسمى البوهيمايت. و لقد أجريت دراسة لجودة و ديمومـة خـتم سـطح الألمنيوم المؤكسد بالطريقة الجديدة باستخدام اختبارات مراقبة جودة الختم القياسية و الاختبار المعـروف باسم (salt- salt-spray(fog) test (ASTM B117-97.
تمت دراسة القوى الممخلبة لبعض الحموض متعددة الكربوكسيل و أملاحها و مزائجها مع ثلاثي بولي فوسفات الصوديوم و بيروفوسفات الصوديوم بوجود حماضات الأمونيوم و كربونات الصوديوم، و لقد أبدت بعض المزائج قوة تمخلب تناغمية إيجابية؛ أي أن هذه المزائج أبدت قوة ت مخلب أكبر من مجمـوع قـوة تمخلب مكوناتها الفردية في حين أبدت بعض المزائج قوة تمخلب سلبية، و لقد بلغ مقـدار تغيـر القـوة الممخلبة لثلاثي بولي فوسفات الصوديوم و حمض الليمون ما بين ثلاثة أضعاف إلى ثمانية و ثمانين ضعفاً عند تغيير بعض الشروط التجريبية. و يمكن الاستفادة من قوة التمخلب التناغمية الإيجابية في تعزيز دور المواد البناءة في المنظف، و من ثم تخفيض وزنه و من قوة التمخلب السلبية في إضـعاف قـوة تمخلـب مكونات المزيج و ترسيبها في الماء المعالج بشروط مثالية .