بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
دُرس في المختبر تأثير درجات مختلفة من الحرارة، مستويات مختلفة من pH، فترات مختلفة من الإضاءة و أربعة مستنبتات غذائية هي (PDA، OMA، MEA،CzA) في نمو الفطر C.gloeosporioides المسبب لمرض الأنثراكنوز في ثمار الحمضيات، و أشارت النتائج إلى أنّ نمو الفطر كان أعظمياً في درجة الحرارة 30°م، و pH = (5.5، 6، (6.5، و أنّ الإضاءة غير ضرورية لنمو هذا الفطر . أعطى المستنبتان PDA ، OMA من بين المستنبتات المختبرة أقصى نمو للفطر C.gloeosporioides.
تعد مسببات ذبول و عفن جذور غراس الحمضيات Fusariumoxysporum و F. solani ممرضات متنوعة, أجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير مستنبتات مختلفة في الصفات المورفولوجية, التبوغ و إنتاش الأبواغ لعزلات من جنس فيوزاريوم تم الحصول عليها من بذور و بادرات حمضيات. أظهرت النتائج أن مستنبت PSA كان الأفضل لنمو مستعمرات أغلب العزلات تلاه مستنبت PDA لنمو عزلات النوع F.oxysporium, و المستنبت CDA لنمو عزلات F.solani.كما أظهرت أن أفضل تبوغ لغالبية العزلات كان على مستنبت PSA تلاه مستنبت CDA .و كان مستنبت PDA هو الأفضل لإنتاش أبواغ غالبية العزلات.
يعد مرض الذبول الفرتسليومي من أهم الأمراض التي تصيب الزيتون، و ينتشر في معظم مناطق زراعته في العالم. يتسبب المرض عن الفطر Verticilliumdahliae, و هو من فطور التربة، واسع المجال العوائلي، و يشكل جسيمات حجرية تحتفظ بحيويته في التربة لفترة طويلة, و لا تو جد طرائق ناجعة في مكافحته حتى الآن. تم تنفيذ مسح حقلي لتحديد نسبة الإصابة و شدتها بهذا المرض على أشجار الزيتون في محافظة اللاذقية خلال عام 2015، شمل المسح جميع مناطق زراعة الزيتون في المحافظة. أظهرت النتائج أن أعلى نسبة إصابة و شدتها كانت على الصنف قيسي في منطقة القرداحة و بلغت (10.68%، 4.05%) على التوالي، و أدناها على الصنف صفراوي في منطقة القرداحة (3.92% ,0.97%) على التوالي.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها