ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى تعرّف واقع استخدام المسرح في مدارس مدينة دمشق الحكومية من وجهة نظر معلمي الحلقة الثانية، و وضع مقترحات تساعد في تفعيلها، تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس، المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة)، و تكونت عينة البحث من (405) معلماً و معلمة، تم اختياره م بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس مدينة دمشق الرسمية، حيث طُبقت استبانة واقع استخدام المسرح المدرسي، و هي من إعداد الباحث بعد التحقق من صدقها و ثباتها.
يهدف البحث إلى دراسة التباين في بعض أوجه النشاط الفزيولوجي لثلاثـة مـن نباتـات الزينـة: و الونكة، Hibiscus rosa-sinensis L. (الصين وردة (و الهيبسكس، Conocarpus erectus L. البظرومية (تفتة) .L rosea Vinca ،المزروعة في مكة المكرمة. توجد هذه النباتات ف ي ظـروف بيئيـة متـشابهة (الجفاف و إعادة الري). مكَّنت دراسة فعالية التركيب الضوئي و الإنتاجية القصوى و آليات تحمل الجفـاف و النتح و التقسية و مقارنتها مع بعضها بعضاً من تحديد الظروف البيئية و شروط الزراعة الأنسب لكل نوع من الأنواع النباتية المدروسة.
تهدف هذه الدراسة إلى البحث بإمكانية استخدام مزائج من وسائط التبريد كبديل لوسيط التبريد R134a في دارة تبريد انضغاطية اختبارية مصممة للعمل على شحنة مقدارها 100 g من وسيط التبريد R134a دون إجراء تغيير أو تعديل في الدارة. المزيج الجديد الذي تم تشكيله لا يسبب أي ضرر لطبقة الأوزون و آمن للاستخدام و يتكون من (R134a)، البروبان (R290)، البوتان (R600)، تم استخدام ثلاث نماذج مختلفة من المزيج و تم مقارنة معامل الأداء (COP) و خواص أخرى مع وسيط التبريد R134a عند نفس الشروط و عند درجات حرارة تبخير مختلفة. أظهرت النتائج بأن المزيج M40 يظهر زيادة في معامل الأداء (COP) بمقدار 7.77% و زيادة في التأثير التبريدي بمقدار 30% و انخفاض في درجة حرارة التصريف من الضاغط بمقدار 3.2% و ذلك مقارنة مع R134a. تدعم الدراسة إمكانية استخدام المزائج في دارات وسائط التبريد المصممة للعمل مع وسائط تبريد أحادية بدون الحاجة إلى إجراء أي تغيير في الدارة كما أنها تدعم إمكانية استخدام وسائط تبريد ذات مميزات ترموديناميكية ممتازة و صديقة للبيئة مثل البروبان و البوتان و لكن هناك تحذيرات من استخدامها بسبب قابليتها للاشتعال.
أجريت الدراسة لتقييم كفاءة البروكالسيتونين في تشخيص الإنتان الجرثومي عند مرضى السرطان في مركز المعالجة الكيماوية و الشعاعية في مشفى تشرين الجامعي باللاذقية في الفترة الواقعة بين 3\1\2015 إلى 28\3\2016. شملت الدراسة (45) مريضاً كان منهم (25) مريض انت ان مثبت و (20) مريض انتان غير مثبت، و جميعهم لديهم حمى و غير متناولين للصادات الحيوية حيث خضع المرضى لتقييم بدئي شامل تضمن فحص سريري دقيق و فحوص مخبرية عديدة و صور شعاعية كما تم قياس البروكالسيتونين أثناء الترفع الحروري و مقارنته مع البروتين المتفاعل C، و أشارت النتائج الى وجود ارتباط هام بين البروكالسيتونين و الانتان حيث كانت القيم الوسطية للبروكالسيتونين عند مرضى الانتان المثبت 16.9 نغ/مل مقابل 0.7 نغ/مل عند مرضى الانتان غير المثبت، كما ترافق ازدياد تركيز البروكالسيتونين مع زيادة شدة الانتان، و اظهرت الدراسة أن البروكالسيتونين أكثر حساسية و نوعية من ال CRP في تشخيص وجود انتان عند مرضى السرطان.
إن الهدف الرئيس من البحث هو إعداد خريطة حساسية ( قابلية تلوث ) الخزان الجوفي للتلوث باستخدام منهج PI بهدف إجراء عملية تقييم لمنطقة الدراسة (حوض الحصين و حوض مرقية) في محافظة طرطوس . تشكل المنطقة المدروسة جزءً من حوض الساحل, على الساحل الشرقي للبحر ا لمتوسط و تقع شمال مدينة طرطوس بين خطي عرض (34.50'.00") و (35.10'.00") شمال خط الاستواء و بين خطي طول (35.50'00") و (36.20'.00") شرق خط غرينتش و تبلغ مساحتها حوالي700 km2 . تعتمد الطريقة المتبعة على برنامج ( GIS تم استخدام برنامج ARCGIS .10 و استخدام مجموعة الأدوات Spatial Analyst ToolsGIS ) و تأخذ بالاعتبار أهمية المناطق الكارستية, العوامل الجيولوجية , المناخية , التضاريس و استعمالات الأراضي , و كل من هذه العوامل يتم إنشائها على شكل طبقة ليتم في النهاية بمقاطعتها مع بعضها و إخراج خريطة قابلية المياه الجوفية للتلوث (vulnerability map) . تم إنشاء جميع الخرائط المتعلقة بمنطقة الدراسة بشكلها الرقمي و تطبيق عمليات التحليل عليها و إخراج خريطة قابلية التلوث ( vulnerability map) و التي هي عبارة عن خريطة مقسمة إلى مجالات و كل مجال فيها يمثل احتمالية تلوث المياه الجوفية في هذه المنطقة فيما إذا كانت مرتفعة أو منخفضة . النتائج التي حصلنا عليها في هذه الدراسة تشير إلى أن حوالي 41 ٪ من منطقة الدراسة ذات قابلية عالية لتلوث المياه الجوفية و 59 ٪ ذات قابلية معتدلة ، منخفضة و منخفضة جداً لتلوث المياه الجوفية .
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة الحاجة لامتلاك مهارات الأداء التدريسي الإبداعي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين، تم تصميم استبانة تتألف من ( 26 ) بنداً تم تطبيقها على عينة عشوائية من معلمي الحلقة الأولى بلغت ( 115 ) معلماً بنسبة 10 % من المجتمع الأصلي للدراسة.
هدف البحث إلى تعرف صعوبات تدريس القيم العلمية و تنميتها في مناهج الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين المتعلقة بالمعلم و الطالب و المنهاج و البيئة التعليمية, و اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, مستخدماً استبانة وجهت إلى عينة من معملي الحلقة الأولى في مدارس مدينة دمشق.
هدف البحث إلى تعرف صعوبات تدريس القيم العلمية و تنميتها في مناهج الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين المتعلقة بالمعلم و الطالب و المنهاج و البيئة التعليمية, و اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, مستخدماً استبانة وجهت إلى عينة من معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة دمشق.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا