بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يعتبر التسويق بالعلاقات من المفاهيم الجديدة والحديثة التي طرأت على علم التسويق، ويعدّ تحولاً هاماً في المفهوم التسويقي. وبتالي يهدف هذا البحث، بالدرجة الأولى، إلى معرفة الدور الذي يلعبه التسويق بالعلاقات في زيادة درجة رضا العملاء، ومحاولة معرفة أثر بعض العوامل الديموغرافية على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، ودرجة الرضا عند عملاء شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري. بالإضافة إلى معرفة واكتشاف التباين بين عناصر التسويق بالعلاقات في تأثيرها على رضا العملاء في الشركات محل الدراسة. وقد أجريت هذه الدراسة بالتطبيق على شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري إذ بلغ عدد الشركات 11 شركة، وتمّ اختيار عيّنة عشوائية مؤلفة من 330 عميل من عملاء هذه الشركات، وتمّ الاعتماد على الاستبيان أداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، وعلى المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للدراسة. وكان من أبرز النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة، التأكيد على أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مفهوم التسويق بالعلاقات ودرجة رضا العملاء، وأن تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات يلعب دوراً مهماً في زيادة درجة رضا العملاء. لا يوجد هناك أثر ذو دلالة إحصائية لكل من المتغيرات الديموغرافية التالية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، الدخل، صفة العمل الذي يقوم به العميل) على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، و درجة رضا العملاء. وأنه توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين عناصر مفهوم التسويق بالعلاقات في تأثيرها على درجة رضا العملاء.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها