ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يقدم المصرف التجاري السوري بفروعه المتعددة باقة من الخدمات المصرفية التي يسعى من خلالها لإرضاء جميع زبائنه و جذب عدد كبير من الزبائن الجدد. و في سعيه لتحقيق رضى الزبون الدائم وجد المصرف أن ذلك محاط بمجموعة من المشاكل أهمها حالات الازدحام الخانقة الت ي تشهدها الفروع و الناتجة عن سوء تنظيم لتقديم الخدمة الأمر الذي انعكس سلباً على الخدمة المقدمة و الزبون. و في هذا البحث تمت دراسة حالات الازدحام و تدفقات الزبائن المتوقعة بناءً على مراقبة يومية لمعدلات الوصول و المغادرة على مدار عام 2010 بالكامل في الفرع الأول للمصرف التجاري السوري في محافظة اللاذقية ، حيث تمت نمذجة العلاقة بين معدلات الوصول و أيام العمل المختلفة ، و تم التوصل الى خطة عمل دقيقة تضمن تنظيم العمل في المصرف بشكل جيد من خلال استخدام نماذج صفوف الانتظار حيث تم تحديد عدد المراكز الواجب وضعها في الخدمة في كل يوم عمل من 14 الى 18 مركز خدمة بما يضمن تقديم الخدمة بأسرع وقت ممكن .
التعرف على نمط تغير الانتاجية من أجل بناء نموذج يساعد على التنبؤ بقيم الانتاجية, و قد تم الاعتماد على منهجية بوكس و جينكنز من خلال تطبيق الأساليب و الاختبارات الإحصائية المتعلقة بالسلاسل الزمنية مثل اختبار ADF , PP, KPSS وQ statلنكتشف أن السلسلة غير مستقرة, و لتصبح السلسلة مستقرة تم أخذ الفرق الأول و تم التأكد من استقرارها باعتماد الاختبارات السابقة نفسها, و بعدها تم ترشيح مجموعة من النماذج المعبرة عن السلسلة الزمنية بالاعتماد على شكل انتشار دالتي الارتباط الذاتي ACF و الارتباط الذاتي الجزئي PACF, و بعد المفاضلة بين عدة نماذج مرشحة تم اختيار أفضلها بتطبيق بعض المعايير الاحصائية مثل MSE , BIC, تم اختيار أفضل نموذج معبر عن السلسلة الزمنية و هو النموذج ARIMA(1,1,1). و تم التأكد من معنوية معاملاته باستخدام اختبار LjungBox , و بعدها تم التنبؤ بإنتاجية العمل لمدة ثلاثين يوم عمل قادمة.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا