بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يقع حقل كراتشوك في منطقة ذات تعقيد تكتوني شديد ,أثر على الطبقات الحاملة للنفط، و سبب هجرته من و إلى تشكيلاتٍ مختلفة، الأمر الذي استوجب إجراء دراسةٍ مفصلةٍ لتشكيلة البطما بهدف إعادة تقييم وضعها النفطي. تعود تشكيلة البطما إلى عمر النوريان من الترياسي ا لأعلى، و هي تشكيلةٌ غير متكشفة على السطح، و إنما اخترقت بآبار الحفر العميق. لقد تعرضت هذه التشكيلة خلال التاريخ الجيولوجي لأحداثٍ تكتونيةٍ هامة (إقليمية و محلية) أدت إلى تخلعها، مما أكسبها مساميةٍ و نفوذيةٍ ثانويةٍ ساعدت على هجرة النفط إليها من تشكيلات أخرى مولدة للنفوط و جعل منها تشكيلةً خازنة. تبين هذه الدراسة الأهمية النفطية لتشكيلة البطما، و تطرح بعض التوصيات بهدف توجيه عمليات الاستكشاف و التنقيب المستقبلية في منطقة الدراسة.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين الأداء على اختبار التخيل العقلي و الأداء على اختبار الإدراك المكاني لدى عينة من طلبة كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة دمشق (السنة الثالثة و الخامسة)، و كان عدد أفرادها ( 134 ) طالباً و طالبة، و إلى م عرفة الفروق بين الذكور و الإناث لدى طلبة السنة الثالثة و السنة الخامسة في أدائهم على اختبار التخيل و الإدراك المكاني.
هدف البحث التعرف إلى طبيعة العلاقة بين مستوى الطموح و اتخاذ القرار لدى عينة من طلبة السنة الأولى في جامعة دمشق، و كشف دلالة الفروق في الأداء على مقياس مستوى الطموح و التي تعزى لمتغيرين: الجنس و الإختصاص لدى أفراد عينة البحث، و كشف دلالة الفروق في الأداء على مقياس اتخاذ القرار و التي تعزى لمتغيرين: الجنس و الإختصاص لدى أفراد عينة البحث. و قد بلغت عينة البحث ( 170 ) طالباً و طالبة، ( 70 ) من الذكور و ( 100 ) من الإناث من طلاب السنة الأولى في جامعة دمشق. و قد استخدم الباحث استبيان لمستوى الطموح و استبيان لاتخاذ القرار و هما من إعداده بعد التأكد من صدقهم و ثباتهم.
هدف البحث التعرف إلى طبيعة العلاقة بين الاتزان الانفعالي و أسلوب حل المشكلات لدى عينة من طلبة السنة الأولى في كلية التربية في جامعة دمشق، و كشف دلالة الفروق في الأداء على مقياس الاتزان الانفعالي و التي تعزى لمتغيرين: الجنس و الاختصاص لدى أفراد عين ة البحث، و كشف دلالة الفروق في الأداء على مقياس أسلوب حل المشكلات و التي تعزى لمتغيرين: الجنس و الاختصاص لدى أفراد عينة البحث. و قد بلغت عينة البحث ( 190 ) طالباً و طالبة، ( 80 ) من الذكور و ( 110 ) من الإناث من طلاب السنة الأولى في كلية التربية. و قد استخدم الباحث استبيان الاتزان الانفعالي و أسلوب حل المشكلات و هما من إعداده بعد التأكد من صدقهم و ثباتهم.
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام في مدينة حمص، كما هدفت إلى تعرف دلالة الفروق في متوسط درجات كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات (الجنس، الفرع الدراسي، مستوى التحصيل الدراسي).
يُعد تركيب أبو رباح أحد أهم التراكيب في حوض الدو، بسبب التعقيد التكتوني الكبير الذي تعرض له خلال التاريخ الجيولوجي، و كونه أحد أهم المناطق المنتجة للغاز في سورية، الأمر الذي يجعل دراسته بالغة الأهمية. تشير الدراسات التي قمنا بها في هذا التركيب أن هناك تفاوتاً كبيرا في سماكة الملح تبعاً للعوامل الترسيبية و التكتونية، مما يؤثر بشكل مباشر على خزان الكوراشينا دولوميت الغازي، و هنا تكمن أهمية هذه الدراسة.
نستعرض في هذه الورقة النتائج التي تم الحصول عليها من خلال الدراسات المنفذة فيما يخص الوضع التكتوني العميق لتشكيلة الكوراشينا دولوميت من خلال المقاطع السيزمية المفسرة من قبلنا، و انشاء خرائط زمنية و عمقية لهذه التشكيلة، و من ثم اقتراح بئر يُفترض أن تكون مأمولة هيدروكربونياً في ضوء المعطيات الحديثة.
أجريت هذه الدراسة خلال الفترة من 10/9/2016 حتى9/9/2017 في منطقة بساتين دمسرخو (اللاذقية) الواقعة على الساحل الغربي للجمهورية العربية السورية, و هدفت إلى حصر أولي لأنواع ذباب السرفيد المتواجد في هذه المنطقة. جُمعت العينات بطريقة الأطباق الصفراء أسبوعي اً. تم خلال هذه الدراسة جمع 341 عيّنة من بالغات ذباب السرفيد, عرِّف 15نوعاً تتبع لـِ 10 أجناس, و كان النوع scripta Sphaerophoria ذو الغزارة النسبية الأعلى (33.43%), تلاه النوع Episyrphus balteatus (20.53%), ثم النوعMelanostoma mellinum (14.66%).
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها