بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الاتزان الانفعالي و دافعية الإنجاز لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، بالإضافة إلى التعرف إلى دلالة الفروق في الاتزان الانفعالي و دافعية الإنجاز تبعاً لمتغير الجنس.
هدف البحث تعرف العلاقة الارتباطية بين توكيد الذات و اتخاذ القرار، و تعرف الفروق بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس توكيد الذات و اتخاذ القرار تبعاً لمتغير الجنس و التخصص الدراسي.
يهدف البحث الحالي إلى تعرف العلاقة بين فاعلية الذات و مستوى الطموح لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، و كذلك تعرف الفروق في كل من فاعلية الذات و مستوى الطموح تبعاً لمتغيري (الجنس، السنة الدراسية).
هدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين كفاءة الذات و الدافع للإنجاز, و معرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الكفاءة الذاتية العامة و على مقياس الدافع للإنجاز وفقاً لمتغيري الجنس و السنة الدراسية.
يهدف هذا البحث إلى تعرّف العلاقة بين الذكاء الأخلاقي و الاغتراب النفسي لدى عينة من طلبة السنة الثانية في كليتي التربية و العلوم بجامعة دمشق، كما يهدف إلى تعرّف الفروق بين طلبة السنة الثانية في كليتي العلوم و التربية بجامعة دمشق في الذكاء الأخلاقي و الاغتراب النفسي تبعا لمتغيري التخصص (معلم صف، كيمياء)، و متغير الجنس (ذكور و اناث).
يهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين الجاذبية الشخصية للأستاذ الجامعي و علاقتها بالتدريس الفعال من وجهة نظر عينة من طلبة التعليم المفتوح بجامعة دمشق، حسب متغير التخصص الدراسي (رياض اطفال، محاسبة).
يهدف البحث الحالي إلى معرفة الفروق في الاستعداد للتعلم لدى عينة من تلاميذ الصف الأول على ضوء متغيري الالتحاق برياض الأطفال و الجنس، حيث تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول في مدارس مدينة دمشق الرسمية حيث تم سحب (3%) من المجتمع الأصلي و قد بل غ حج العينة ( 912 ) منهم ( 394 ) ذكور و ( 510 ) إناث، و تم استخدام بطارية الاستعداد للتعلم التي أعدها (صالح بريك - 2010)، و توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً في الاستعداد للتعلم بين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الالتحاق برياض الأطفال لصالح الملتحقين برياض الأطفال، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً في الاستعداد للتعلم بين أفراد عينة البحث تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
يهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين كشف الذات و علاقتها بقوة الشخصية لدى عينة من طلبة التعليم المفتوح بجامعة دمشق، حسب متغير التخصص الدراسي (رياض اطفال، محاسبة).
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الأخلاقي و تقدير الذات لدى عينة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق في الذكاء الأخلاقي و تقدير الذات تبعاً لمتغير التخصص (إرشاد نفسي، هندسة المعلوماتية)، و متغير الجنس (ذكور و إناث)، و قد تكونت عينة البحث من (310) طالباً و طالبة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية في جامعة دمشق، موزعين إلى (72) إرشاد نفسي و (238) هندسة المعلوماتية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من كلية التربية و هندسة المعلوماتية في جامعة دمشق. و طُبق عليهم مقياس الذكاء الأخلاقي و مقياس تقدير الذات من إعداد الباحثة بعد أن قامت بتطبيقهما على عينة استطلاعية و تأكدت من صدقهما و ثباتهما.
هدف البحث التعرف إلى مستوى كل من قلق الموت و الأمن النفسي لدى أفراد عينة البحث و تعرف العلاقة الارتباطية بين قلق الموت و الأمن النفسي، و معرفة الفروق بين متوسط درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس قلق الموت و الأمن النفسي تبعاً للتغير السنة الد راسية. تكونت عينة البحث من ( 463 ) طالباً و طالبة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق، و طبق عليهم مقياس قلق الموت من إعداد الباحث و مقياس الأمن النفسي من إعداد (العوض 2013) و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما.