بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت الدراسة للكشف عن وجود جراثيم Listeria في لحوم البقر المفرومة و المعدة للاستهلاك، حيث تم جمع عينات اللحوم من محافظة دمشق و ريفها و القنيطرة و السويداء، في الفترة بين شباط 2015 و شباط 2016 .
نفذ البحث على / 450 / صوصاً مف الهجين التجاري هيبرد فليكس تمت رعايتها من عمر يوم واحد و حتى 42 يوماً. وزعت الصيصان على خمس مجموعات احتوت كل منها على 90 طيرا موزعة على ثلاثة مكررات. غذيت طيور المجموعة الأولى (الشاهد) على خلطة علفية تقليدية، بينما ت مت إضافة محفزات النمو: مضاد حيوي تغذوي (اللينكومايسين) في المجموعة الثانية و بروبيوتيك مكون من ( Bacillus subtilis ) في المجموعة الثالثة و البريبيوتيك (سكر المنان) في المجموعة الرابعة و خليط من الأحماض العضوية في المجموعة الخامسة.
هدف البحث إلى معرفة مدى فعالية استخدام فرن الميكروويف و تأثيره في تقليل التعـداد أو القـضاء على بكتيريا coli Escherichia في الحليب الملوث بها، و في الأجبـان البيـضاء الطازجـة الـسورية المصنعة.
هدفت الدراسة إلى بحث إمكانية التحديد السريع لبكتيريـا Leuconostoc المعزولـة مـن الأجبـان البيضاء الطازجة السورية المصنعة من حليب البقر (6 عينات) و حليب الغنم (20 عينة) باستخدام تقنيـة تحويل فوريير للأشعة تحت الحمراء (FTIR) . و بينت تقنيـة تفاعـل ال تسلـسل البـوليمرازي (PCR) باستخدام مرئسات خاصة، أنها تتبع للجنس Leuconostoc . و تبين أن 12 عزلة منهـا تابعـة للنـوع mesenteroides.Ln . ثم اختبرت هذه العزلات باستخدام جهاز IR-FT ، فتبين بالمقارنـة مـع مكتبـة الجهاز، أن العزلات جميعها تتبع للجنس Leuconostoc . و أن 4 عـزلات منهـا تابعـة للنـوع .Ln citreum في حين لم يمكن و اعتمادا لى تقنية (PCR) و وفقاً للمرئسات المستخدمة تحديدها، كما ساعدت Ln.mesenteroides و Ln.mesenteroides subsp mesenteroides الأنـواع تحـت تحديـد في dextranicum subsp ، التي اكتفت تقنية PCR بالإشارة إلى أنها تتبع للنوع mesenteroides.Ln. و مكنًت تقنية IR-FT من تحديد البكتيريا خلال فترة لا تتعدى 25 ساعة. و من الممكن استخدامها للكشف عن البكتيريا في الأغذية.
أجريت الدراسة في مخبر قسم علوم الأغذية بكلية الزراعة بجامعة دمشق بهدف معرفة مدى تـأثير استخدام فرن الميكروويف و فعاليته في تقليل تعداد بكتيريا typhi Salmonella أو القضاء عليهـا فـي الحليب الملوث بها و في الأجبان البيضاء الطازجة السورية المصنعة من ه ذا الحليب بالطريقة التقليديـة، أظهرت نتائج البحث أن المدة 60 ثا كانت كافية للقضاء على بكتيريا typhi. S في عينـات الحليـب لأنها أوصلت درجة حرارت العينات إلى 90ْ م، كما أن أفضل المعاملات الحرارية لقطع الجـبن المـصنع كانت عند تعريضها لمدتي 240 و 300 ثا لأنهما أوصلت درجة حرارة قطع الجبن إلـى 85 و 100 م، على التوالي. وقد ساعد وجود الماء على رفع درجة حرارة قطع الجبن بدرجة توازي درجـة حرارتـه، فضلاً عن أن وجود الماء الساخن، الذي وصلت درجة حرارته إلى 100 م ساعد أيضاً بدرجة كبيرة فـي القضاء على بكتيريا typhi.S الموجودة في قطع الجبن، و قد استنتج أن اسـتخدام فـرن الميكروويـف للقضاء على typhi.S في الحليب و في الجبن الأبيض يعد آمناً وفق الشروط المبينة سابقاً.
هدف البحث إلى تعرف البكتريوسين المنتج من سلالة من Thermophilus. Strep المعزولة مـن الجبن الأبيض البلدي السوري و تعرف خصائصه. و قد وجدت الدراسة أن البكتريوسين المنتج قادر علـى تثبيط نمو بكتيريا cereus. B ، إلا أن هذه المقدرة تفقد عند معاملة البكتريو سين بدرجة حـرارة 100 ْ م مدة تزيد على 60 دقيقة، كما أن هذه المقدرة تفقد بوجود أنزيم بروتينـاز k و لا تتـأثر بوجـود أنـزيم الببسين أو التربسين. و قدرت القيمة الاعتباطية (units Arbitrary) بـ 200 ml/AU . و وجدت الدراسة أن وزن البكتريوسين المدروس يقـدر بنحـو KDa 4 ، بعـد الترسـيب بـسلفات الأمونيوم، و الترحيل على PAGE –SDS -Tricine تركيز 15 % و عند استخدام تقنية PCR فـي تعـرف البكتريوسـين و إجـراء تقنيـة السكونـسر وجـد أن البكتريوسـين المنـتج يتوافـق مــع بكتريوسين Thermophilin 13.
هدف البحث إلى عزل بكتيريا السالمونيلا من الأجبان البيضاء المصنعة من حليب الغـنم بالطريقـة التقليدية و تشخيصها بالاعتماد على نظام 20E API و تقنية PCR . من أجل ذلك أُحضرت 80 عينة مـن الجبن الأبيض المصنع من حليب الغنم من مناطق مختلفة في سورية، أعطت 17 عينـة منهـا نتيجـة إيجابية لوجود السالمونيلا فيها باستخدام تقنية الـ PCR ، و من ثم فإن نسبة العينات المخالفة للمواصفة القياسية السورية هي 25.21 %, و بتحديد أنواع السالمونيلا المعزولة باستخدام نظام 20E API لوحظ أن النوع السائد من السالمونيلا في هذه الأنواع من الأجبان هو arizona.S بنسبة 47 %, و بعده جـاء %11.76 و بقـي % 17.6 بنـسبة S.paratyphi النوع و أخيراً % 23.61 بنسبة S.typhimurium تابعاً للجنس دون تحديد النوع .spp Salmonella .و قد لوحظ أن عـدد العينـات الإيجابيـة لوجـود السالمونيلا في الجبن البلدي أكبر بكثير من الجبن العكاوي، كما لوحظ أنه يمكن اسـتخدام تقنيـة الــ PCR للكشف عن وجود السالمونيلا في الأجبان بشكل سريع و دقيق.
هدف هذا البحث الذي أجري في مخابر كلية الزراعة بجامعة دمشق قسم علوم الأغذية إلى دراسـة الأثر التثبيطي لنمو بكتيريا حمض اللبن و نشاطها المستخدمة كبادئات في صناعة اليوغـورت فـي نمـو H7:O157 coli. E ، و قد استخدم من أجل ذلك سلالة نقية من H7:O157 coli. E و كذلك من البادئ إذ درس تأثير بادئ حمض اللبن (thermophilus Streptococcus و bulgaricus Lactobacillus) في أعداد H7:O157 coli. E ، التي لُقّحت في الحليب المعد لصناعة اليوغورت، و حفظ اللبن الناتج فـي درجتي حرارة 37ْ م و 4ْ م. لوحظ انخفاض تدريجي في أعداد H7:O157 coli. E تبعاً للـزمن، و كـان انخفاض أعدادها أكثر وضوحاً عند استخدام البادئ المزدوج و من ثم bulogaricus. Lb وحدها كبادئ، و كان أقل انخفاض في الأعداد حدث عند استخدام thermophilus. S وحدها كبادئ، و كانت قدرتها على البقاء في الدرجة 37ْ م أقل في الحالات كلها من الدرجة 4ْ م.
أجريت هذه الدراسة في مواسم إنتاج المثلجات اللبنية خلال الأعـوام 2008 ،2009، 2010 و ذلـك للتحري عن وجود بكتيريا aureus. Staph و عزلها من 100 عينة مـن المثلجـات اللبنيـة المحليـة المصنعة بطرائق تقليدية و المبيعة إلى المستهلك بشكل سائب التي جمعت من من اطق مختلفة من دمـشق و ريفها، و قد وجد أنه لا يوجد مخالفة للمواصفة القياسية السورية بالنسبة إلـى aureus. Staph . كمـا كانت نتائج تشخيصها باستخدام تقنيتي Staph API و PCR متماثلة.
هدف هذا البحث الذي أجري في مخابر كلية الزراعة بجامعة دمشق قسم علوم الأغذية إلى دراسـة الأثر التثبيطي لنمو بكتيريا حمـض اللـبن المـستخدمة كبـادئ فـي صـناعة اليوغـورت فـي نمـو O9 typhi Salmonella ، و قد استخدم من أجل ذلك سلالة نقية من O9 typhi. S و ك ذلك من البـادئ thermophilus Streptococcus و bulgaricus Lactobacillus حيث درس تأثير هذه البادئات في أعداد O9 typhi. S بعد تلقيحها في الحليب المعد لصناعة اللبن الرائب، و حفظ اللبن الناتج في درجتـي حرارة 37ْ م و 4ْ م. و قد لوحظ انخفاض أعداد O9 typhi. S و بشكل تدريجي تبعاً للزمن، و كان انخفاض أعدادها أكثر شدة عند استخدام البادئ المزدوج، و من ثم bulgaricus.Lb وحدها كبادئ. و كـان أقـل انخفاض في الأعداد حدث عند استخدام thermophilus. Str وحدها كبادئ، كما كـان تثبـيط بكتيريـا O9 typhi. S في درجة حرارة تخزين 4ْ م أكثر قوة حيث اختفت بكتيريا O9 typhi. S بعد 12 سـاعة من التجربة، في حين اختفت بعد مرور 24 ساعة في درجة حرارة 37ْ م.