بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يهدف البحث إلى إيجاد طريقة لحساب المميزات الهيدروديناميكية و الحرارية لأجهزة الامتصاص الرغوية المستخدمة في الطرق الرطبة لتنظيف نواتج الاحتراق من SO2 من أجل زيادة فعالية و اقتصادية هذه الطرق. لذلك تمت دراسة التبادل الحراري و الهيدروديناميكي لجهاز الام تصاص ذو الطبقة المتحركة الثنائية الطور (الرغوية) مع نماذج مختلفة من أجهزة التلامس، و على أساس المعطيات التجريبية و التحليل الرياضي لها تم الحصول على المعادلات التي تسمح بتقييم تأثير العوامل الظرفية في المتغيرات الأساسية لطبقة الرغوة. كما تمَّ التأكيد على أن التبادل الحراري في مجال طبقة الرغوة يتميز بفعالية عالية للتبادل الحراري بين الغاز و السائل في طبقة الرغوة، و بين طبقة الرغوة و السطح المغمور. و أن معامل انتقال (تبادل) الحرارة بالحمل يتوقف على الشروط الابتدائية للطور الغازي و السائل و على فرق درجات حرارة نقطة الندى للغازات و السائل عند مدخل جهاز الامتصاص. بالنسبة لفعالية تنظيف غازات الاحتراق من SO2 فإن درجة التنظيف في الحدود العليا للنظام الرغوي نصل إلى (95,95%) خلال مرحلة تلامس واحدة. سمحت الدراسة أيضاً بزيادة الوثوقية لنظام التنظيف الرطب عن طريق اختيار التصميم الأمثل و ذلك على أساس النتائج التي تمَّ الحصول عليها.
يهدف البحث إلى التحقق من الأداء الفعلي لعمل مروحة الرفاص و ذلك بالاعتماد على سلسلة النتائج الصادرة عن أحواض هامبورغ و المعروفة باسم RANSE حيث يتم تحليل المنحنيات و الخصائص الهيدروديناميكية لعمل الرفاص في المياه المفتوحة و ذلك باستخدام البرنامج التجار ي CFD Analysis m by HydroComp. و عليه تُم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع البيانات التجريبية الموجودة، كذلك دراسة التدفق حول مختلف أجزاء بدن السفينة و تحديد قيم المقاومة و معامل الاحتكاك CF و مقارنة هذه القيم مع القيم الصادرة عن أحواض ITTC حيث وجد تطابق بين قيم نتائج سلسلة RANSE و قيم التجارب و الحسابات في مختلف مراحل الدراسة. و بناءً على ذلك تم وضع مجموعة من الحلول المتعلقة بعمل رفاصات السفينة و تقييم مدى التفاعل و التأثير المتبادل لعمل الرفاص في مختلف شروط العمل، و تحديد درجة الاختلاف الحاصلة من قيم عزم الدوران و معامل التقدم و التوجيه التي تم الحصول عليها بالاعتماد على برامج CFD حيث نوقشت النتائج العددية و البيانات التحليلية في حالة العمل بالمياه المفتوحة.