بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تتركز المعالجة بالدراسة الحالية على تناول ما يتعلق بمجتمع المعلومات من حيث: المفهوم، و النشأة، و أهم المصطلحات التي طُرحت على الساحة تعبيراً عن هذا المجتمع، و الخصائص، و أهم نظريات مجتمع المعلومات التي أنشغل بها علماء من خلفيات و تخصصات مختلفة أبرزها علماء الاجتماع و الاقتصاد و التكنولوجيا، فضلاً عن الركائز الاقتصادية و التكنولوجية و تأثيرهما على مجتمع المعلومات، و أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج كان أهمها أن المعلومات أصبحت من المصادر الأساسية ذات التأثير الواضح في مختلف قطاعات الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية... و أصبح ينظر إليها كمورد يمكن استثماره كسلعة. و إن التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاقتصاد أدت إلى تقسيم المجتمعات إلى ثلاثة مكونات، هي: مجتمعات مشاركة، مجتمعات متصلة، مجتمعات معزولة.
نظرا لما للإعداد المهني لأخصائي المكتبات و المعلومات من أهمية في تقدم المهنة و تطورها عمد الباحث إلى إجراء هذه الدراسة بهدف التعرف على واقع تعليم المكتبات و المعلومات في جامعة دمشق التي بها دراسة على مستوى الدرجة الجامعية الأولى و على مستوى الدراسات العليا لدرجات الدبلوم و الماجستير و الدكتوراه، من حيث التعرف إلى نشأة و تطور تعليم المكتبات و المعلومات، و التعرف إلى نظام الدراسة و الفترة الزمنية التي تستغرقها الشهادات الممنوحة، و التعرف إلى المقررات الدراسية و تحليلها، و التعرف إلى هيئة التدريس و التسهيلات و التجهيزات المتاحة، و أيضا تحديد المقترحات التي يمكن الأخذ بها لتطوير تعليم المكتبات و المعلومات. و من أجل تحقيق أهداف الدراسة المشار إليها عمد الباحث إلى استخدام منهج دراسة الحالة بوصفه أنسب منهج يمكن تطبيقه في هذه الحالة، و تم جمع البيانات من خلال استبانه وزعت على طلبة الدراسات العليا. و قد أسفرت الدراسة عن اعتماد النماذج لبناء و تحليل و تقييم المقررات الدراسية، و معرفة أهم نقاط القوة و الضعف في تعليم المكتبات و المعلومات في جامعة دمشق، و كذلك مدى رضا طلبة الدراسات العليا عن التخصص.
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم الحوسبة السحابية و خصائصها و مكوناتها بالإضافة إلى المزايا و العيوب المتعلقة بها و التطبيقات التي أتاحتها و سبل الاستفادة منها في بيئة المكتبات , و خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج اتضح من خلالها أهمية الحوسبة السحابية للمكتبات من خلال توفيرها للنفقات و المساحات التخزينية الكبيرة, و إن إمكانية الاستفادةمنها لا تتطلب خبرات و مهارات عالية, إلا أن المشاكل المتعلقة بأمن المعلومات و الخصوصية تشكل تحديا في التعامل معها.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها