بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
درست الخصائص التكنولوجية (وزن الثمار، وزن البذور، و نسبة التصافي) لـثمانية عشر صنفاً من أصناف الزيتون المزروعة في واحات تدمر- محافظة حمص، كما أُجري التمييز بـين هـذه الأصـناف بدراسة البذور و معالجة صورها بطريقة الهندسة الكـسرية خـلال الموسـمين 2009 و 2010 . حللـت القراءات المأخوذة إحصائياً و حسبت قيمة أقل فرق معنوي باسـتخدام برنـامج 8 Stat Gen و أدرجـت مصفوفتا عدم التوافق بين الأصناف وفقاً للمواصفات الشكلية و مواصفات الهندسة الكـسرية باسـتخدام برنامج 18 SPSS .
تم خلال الموسمين 2007 و 2008 انتخاب 13 طرازاً شكلياً من الزيتون البري المزروع في أربعـة حقول تابعة لمصياف، و تحديد نسبة الزيت ومحتواه من الحموض الدهنية الرئيسية بهدف انتخاب طـرز تصلح لإنتاج زيت الزيتون لإكثارها و زراعتها في مجمع وراثي، و من ثم نشره ا و لاسيما أن الطرز تحمل مورثات التأقلم مع ظروف المنطقة. حلّلت النتائج إحصائياً باسـتخدام البرنـامج الإحـصائي stat Gen لحساب أقل فرق معنوي بين القراءات المأخوذة. أظهرت النتائج وجود تنوع كبير فـي الطـرز البريـة المزروعة حيث أدرجت الطرز في خمس مجموعات اعتماداً على نسبة الزيـت و محتـواه مـن حمـض الأولييك. تراوحت نسبة الزيت ما بين 9.3 و 3.27 % مع تباين محتواها من الحموض الدهنية الرئيـسية إذ تراوحت قيم الحمض الدهني أولييك acid Oleic مـابين 7.56 و 5.75 % و أكـدت النتـائج تفـوق الطرازين 1-P1 و 3-P1 بالمعيارين السابقين، و من ثم ينصح بإكثارهما و زراعتها كطرز لإنتاج الزيت.
أجري البحث خلال الأعوام ( 2010-2014 ) بهدف دراسة قوة النمو لأشجار ستة طرز من الزيتوم البري منتخبة من الغابة الطبيعية في منطقة مصياف في مكان تواجدها الطبيعي In situ, و الغراس الخضرية بعمر 4 سنوات في المشتل Ex situ و مقارنتها بالصنف المزروع صفراوي.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها