بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
قادت الدراسة الليتولوجية و التحاليل المكروباليونتولوجية للعينات المأخوذة و عددها (21 ) عينة من أربعة مقاطع جيولوجية في توضعات الميوسين الأدنى إلى إجراء دراسة إحصائية و تحديد غزارة الأنواع البلانكتونية (العوالق) المرافقة للنطاقات الإحيائية في الميوسين الأدنى و توزعها الاستراتغرافي في المقاطع المدروسة استناداً إلى منخربات بلانكتونية مميزة ذات انتشار عالمي , كما ساهمت هذه الدراسة في فهم التطور البالبوجغرافي للحوض النيوجيني في هذه الفترة من الزمن , الذي تجلى بتجاوز بحري ميوسيني على الشمال الغربي من سوريا استمر حتى الميوسين الأعلى . تتألف رسوبات الميوسين الأدنى من توضعات مارنية , مارنية غضارية مع تداخلات من أحجار كلسية غضارية أو مارنية كلسية مستقرة بعدم توافق فوق صخور الايوسين الكلسية النيموليتية أو الكربوناتية الكريتاسية المشربة بالبيتوم أحياناً .
قمنا بدراسة مجهرية لخمس عينات من الرمال الشاطئية الحالية في شاطئ رأس شمرا, تم تحديد محتواها المنخربي و غزارة الأنواع بالنسبة لبعضها البعض, أظهرت التحاليل الميكروباليونتولوجية أن معظم الأنواع المحددة و عددها 17 نوع تعيش على القاع في المياه البحرية الض حلة و بدرجات حرارة معتدلة إلى حارة نسبياً. تمثلت الغزارة الكبيرة بأنواع الاجناس القاعية: Amphistegina, Textularia, peneroplis مما يدل على توفر شروط بيئية مناسبة لازدهار هذه الأجناس و هي أقرب إلى الشروط الحالية. تتميز الرمال المدروسة بكونها مفككة, ناعمة إلى متوسطة حجم الحبات, ألوانها متنوعة و غنية ببقايا الهياكل العضوية, و بشكل رئيسي بقايا هياكل الرخويات مع وجود حصيات بيضوية بحرية المنشأ و متنوعة الحجم. أظهرت تحاليل x.r.d وجود طورين كلسي رئيسي و كوارتزي ثانوي, كما اظهرت دراسة الشرائح الصخرية الرقيقة المأخوذة من الصخور المنتشرة في المنطقة و التي يمكن اعتبارها صخور المصدر للرمال الموجودة في منطقة الدراسة انها عبارة عن حجر رملي كلسي.
تتواجد توضعات الميوسين الأوسط على شكل تكشفات محدودة المساحة في الأطراف الشمالية من حوض نهر الكبير الشمالي و تتميز بتغيرات كبيرة و سريعة في السماكة و السحنة. لقد تركزت هذه الدراسة على نتائج التحليل المستحاثي الدقيق لـ 41 عينة (قاسية و طرية) مأخوذة من ثلاث مقاطع جيولوجية، تم من خلالها تأكيد النطاقات الرئيسية المميزة للميوسين الأوسط اعتماداً على المنخربات البلانكتونية و هي: N9, -Orbulina suturalis-Globerotalia peripheroronda N10-N13-Globerotalia fohsi, Sphaaerodinellopsis subdehiscens- Globigrina drury N14 – Globigerina nepenthes- Globerotalia siakensis. كما تم تحديد المنخربات القاعية التي تميزت بتنوعها و تزايد أعدادها في الأطراف الشمالية للحوض النيوجيني و التعرف على الطبيعة الليتولوجية لهذه التوضعات المؤلفة من تناوبات كلسية حوارية و كلسية مارنية، متوسطة القساوة إلى مارنية طرية جداً ذات ألوان متباينة، كما ساهمت هذه الدراسة في الكشف عن بعض معالم التطورات الباليوجغرافية التي طرأت عل الحوض في تلك الفترة من الزمن.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها