ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر الطريقة الحوارية بالتدريس على المستوى التحصيلي في مادة علم الأحياء لطلبة الصف الأول الثانوي. الهدف: - تصميم برنامج تعليمي لوحدة التغذية مصمم وفق الطريقة الحوارية لمعرفة الفرق بين التدريس بطريقة الحوار و الطرائق الإلقائية. - معرفة العلاقة بين طريقة التدريس و مستوى تحصيل الطلبة في مادة العلوم. - بناء اختبار تحصيلي لوحدة التغذية لقياس المستوى التحصيلي للمتعلمين.
لقد تمت معالجة نهايات جذور البصل المنقسمة، بتراكيز مختلفة من محلول قطران السجائر، و هي %٠,٠١٢٥ ،%٠,٠٢٥ ،%٠,٠٥,٠,٠٠٦٢٥ % لمدة ثلاث ساعات إضافة إلى المعالجة بالتركيز ٠,١ % لفترات ٢٥ ،١٥ ،٥ ساعة.
لقد تبين أن التركيز ٠,١ % من محلول قطران السجائر يحافظ على أثره المثبط للانقسامات حتى بعد اختبارات الإنعاش، و ذلك بدءًا من وضع الجذور بالماء لمدة / ٤/ ساعة بعد المعالجة. لكن إجراء اختبارات الإنعاش على الجذور المعالجة بالتركيز الأمثل من القطران و هو ٠,٠٢٥ % أكد وجود أهمية واضحة لفترتين زمنيتين و هما: التخليص بالماء لمدة ثلاث ساعات و أربع ساعات بعد المعالجة، لقد لاحظنا تراجع قرينة الانقسام، و ظهور آلية غير طبيعية في توزيع نسب الأطوار الانقسامية. و هكذا زادت نسب الطورين الأول و الثاني و نقصت نسب الطورين الثالث و الرابع و بخاصة في المدة الزمنية /٣/ ساعات من التخليص بالماء. أما في مجال التشوهات الصبغية فقد تم تسجيل نسبة مرتفعة جدًا تفوق مثيلتها في الآثار الإشعاعية، و التي وصلت بعد المعالجة لمدة ثلاث ساعات من التخليص، إلى ٥٢,٠٣ %. و من التشوهات الأكثر انتشارًا ظاهرة التلولب الصبغي و تشكل الكاريوتيب في الطور الثاني، إضافة إلى تشوهات ملموسة في هجرة الصبغيات إلى القطبين.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا