بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تناول هذا البحث خطوات رئيسية تتعلق بتحضير الغذاء الحي اللازم لتربية يرقات مختلف أنواع الجمبري البحري, اذ تم في هذه الدراسة عزل نوعين من العوالق النباتية وحيدة الخلية هما Tetraselmis sp ,Chlorella sp و ذلك من عينات ماء جمعت من شاطئ جبلة و تنميتهما في أوساط صلبة و سائلة مخبرياً في كلية العلوم – جامعة تشرين و ذلك خلال الفترة الواقعة بين شهري نيسان و أب 2013.
تناول هذا البحث لأول مرة في سورية تأثير استئصال السويقة العينية في الانسلاخ، و نضوج المبايض عند النوع PenaeusSemisulcatus التي أصبحت خطوة أساسية في معظم مفارخ الجمبري. تم انتقاء 12 أنثى بطول 15,5-17,5 سم، و 6 ذكور بالغة بطول تراوح بين 14-16 سم، و ذل ك من المنطقة تحت الشاطئية لمدينة جبلة خلال الفترة الممتدة من بداية شهر نيسان 2012 و حتى نهاية شهر حزيران 2013. استئصلت السويقة العينية لـ 6 إناث, بينما بقيت الإناث الأخرى بوصفها شاهده. وضعت الإناث مع الذكور بنسبة 2:1 في كل حوض سعة 150 ل موصولة إلى حوض فلتره, حيثضبطت درجة الحرارة على 27-29 م0، و ملوحة 38 ‰، و أوكسجين منحل لايقل عن 4 مغ/ ل, تم تغذية الأفراد مرة واحدة يومياً بمعدل 12% من وزن الجسم بلحم الحبار و الجمبري. بينت الدراسة أن كل الإناث مستأصلة السويقة انسلخت خلال فترة 6-2 أيام، و بدأت مبايض 5 منها بالتطور في حين نفقت أنثى واحدة فقط, بينما حدث الانسلاخ عند الإناث غير مستأصلة السويقة العينية خلال فترة من 8ـ 20 يوماً، و تطورت مبايض اثنين منها فقط.
تناول هذا البحث لأول مرة دراسة الخصوبة عند النوع Portunus pelagicus السرطان الأزرق في مياهنا الإقليمية كمقدمة لتربيته و استزراعه. نفذت هذه الدراسة في الفترة الممتدة من أيلول 2011 حتى كانون الثاني 2013 , في المناطق الثلاث التالية من شاطئ اللاذقية: من طقة ابن هانئ, منطقة مرفأ الصيد و النزهة و منطقة الكورنيش الجنوبي. جمعت العينات بمعدل مرتين شهرياً من المنطقة الشاطئية Littoral و المنطقة تحت الشاطئية Sublittoral و من عمق 8-18 m . بلغ عدد الإناث الناضجة 240 أنثى تراوح عرض درقاتها 5.2-13, 8 cm و طول درقاتها 4.6-7.9cm و أوزان أجسامها 49.2-171.45 g . أظهرت نتائج هذه الدراسة ما يأتي: تحدث الإباضة خلال الفترة الممتدة من أيار حتى كانون الأول و بمعدل أعلى في شهر تشرين الأول. تراوحت الخصوبة المطلقة عند الإناث بين 21435-143510 بيضة, و الخصوبة النسبية بين 1924-766651 بيضة/غ , و تراوحت أقطار البيوض 0.25-0.45mm .
تناول هذا البحث دراسة مقارنة للتركيب النوعي لتجمعات Assemblages بطنيات القدم وصفاتها البيئية و أنواعها المهاجرة في أربعة مواقع من الشاطئ السوري مختلفة عن بعضها البعض من ناحية طبيعة المستند القاعي و درجة تعرضها لمصادر التلوث و مصبات الأنهار و هي المنط قة الجنوبية من اللاذقية و البحيص و المويلح جنوب مدينة جبلة و مصب نهر السن. نفذت هذه الدراسة في الفترة الممتدة من شهر نيسان 2010 الى شهر نيسان 2011، جمعت العينات يدويا من المنطقة فوق الشاطئية و الشاطئية و المنطقة تحت الشاطئية حتى عمق ثلاثة أمتار.
تناول هذا البحث لأول مرة تحديد أوقات التكاثر و مراحل تطور كلا من المبايض و الخصى عند محار اللؤلؤ Pinctada radiata في المياه الإقليمية السورية كمقدمة لتربيته و استزراعه.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها