بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت الدراسة إلى بيان تأثير جودة الخدمة التعليمية على رضا الطلبة في جامعة البعث. و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة خاصة وزعت على عينة من طلاب جامعة البعث, حيث تم استرجاع (300) استبانة صالحة للاستعمال من أصل (384) استبانة تم توزيعها, أي ما يعادل 80 بالمئة من عدد الاستبانات الموزعة.
هدف البحث إلى التعرف على كيفية تقويم فعالية الحملات الإعلانية عموماً، ثم ركز على أهم النماذج المستخدمة في تقويم هذه الفعالية؛ استناداً إلى الاستجابة السلوكية للمستهلك. تم التطبيق على الحملة الإعلانية عن اللصاقة الطاقية في التلفاز السوري. و قد صُممت الاستبانة بما يتفق مع نموذج AIDA المستخدم في تقويم فعالية الإعلان، و مُسحت استجابات المستهلكين باستخدام عينة عشوائية مؤلفة من 387 مستهلك في مدينة اللاذقية. و قد توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- حققت الحملة الإعلانية الفعالية في مجالي: جذب انتباه المستهلك إليها، و إثارة اهتمامه بموضوعها. 2- لم تحقق الحملة الإعلانية الفعالية في مجالي: خلق الرغبة لدى المستهلك بالشراء، و دفعه للشراء الفعلي ( أو للتفكير بالشراء مستقبلاً ) للأجهزة الكهربائية وفقاً لمعيار اللصاقة الطاقية. و قد اقترح البحث عدداً من التوصيات، التي من المتوقع في حالة تطبيقها؛ أن تساعد في تحسين فعالية الحملات الإعلانية المستقبلية حول موضوع اللصاقة الطاقية، أو المواضيع المشابهة.
يعتبر التسويق بالعلاقات من المفاهيم الجديدة والحديثة التي طرأت على علم التسويق، ويعدّ تحولاً هاماً في المفهوم التسويقي. وبتالي يهدف هذا البحث، بالدرجة الأولى، إلى معرفة الدور الذي يلعبه التسويق بالعلاقات في زيادة درجة رضا العملاء، ومحاولة معرفة أثر بعض العوامل الديموغرافية على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، ودرجة الرضا عند عملاء شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري. بالإضافة إلى معرفة واكتشاف التباين بين عناصر التسويق بالعلاقات في تأثيرها على رضا العملاء في الشركات محل الدراسة. وقد أجريت هذه الدراسة بالتطبيق على شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري إذ بلغ عدد الشركات 11 شركة، وتمّ اختيار عيّنة عشوائية مؤلفة من 330 عميل من عملاء هذه الشركات، وتمّ الاعتماد على الاستبيان أداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، وعلى المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للدراسة. وكان من أبرز النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة، التأكيد على أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مفهوم التسويق بالعلاقات ودرجة رضا العملاء، وأن تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات يلعب دوراً مهماً في زيادة درجة رضا العملاء. لا يوجد هناك أثر ذو دلالة إحصائية لكل من المتغيرات الديموغرافية التالية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، الدخل، صفة العمل الذي يقوم به العميل) على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، و درجة رضا العملاء. وأنه توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين عناصر مفهوم التسويق بالعلاقات في تأثيرها على درجة رضا العملاء.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها