بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يتزايد معدل الاصابة و العجز الناجم عن السكتة الدماغية, و يشكل العجز الإدراكي 75% من المضاعفات الناتجة عن الاصابة بالسكتة الدماغية و هذا يترافق مع تأثيرات سلبية على نوعية حياة المريض . الهدف : تهدف هذه الدراسة الى تقييم تأثير تطبيق برنامج التحفيز الب صري على الوظيفة الإدراكية بعد الاصابة بالسكتة الدماغية , المكان: أجريت الدراسة في قسم الأمراض الباطنة – الشعبة العصبية في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية , العينة : تم اختيار عينة مؤلفة من 30 مريضا "مصابا" بالسكتة الدماغية سكتة دماغية بطريقة عشوائية من كلا الجنسين و قسموا الى مجموعتين: المجموعة التجريبية طبق عليها برنامج التحفيز البصري و المجموعة الضابطة تركت لروتين الرعاية المتبع في المستشفى و تم قياس مستوى الادراك باستخدام مقياس موكا لكلا المجموعتين قبل و بعد شهر من تطبيق برنامج التحفيز البصري . النتائج: تحسنت الوظيفة الادراكية عند أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة, و يعود هذا التحسن الى تطبيق برنامج التحفيز البصري الاستنتاجات: إن تطبيق برنامج التحفيز البصري يساهم في تحسين الوظيفة الإدراكية لدى مرضى المجموعة التجريبية و تراجع الوظيفة الإدراكية عند مرضى المجموعة الضابطة. التوصيات: ارسال نتائج هذا البحث الى جميع المشافي في المحافظة للاستفادة منها و العمل على تامين كادر تمريضي متخصص يقوم بجلسات التحفيز الادراكي.
يتأثر التهاب الكبد C إلى حد كبير بالسلوكيات البشرية ، و لا سيما تعاطي المخدرات و التدخين و النظام الغذائي و النشاط و تناول الكحول و السلوك الجنسي ، لذلك فإن تغيير السلوكيات المتبعة من قبل المريض يحد من تطور المرض و يمنع حدوث المضاعفات . الهدف: تقييم تأثير السلوكيات الصحية على وظائف الكبد عند مرضى التهاب الكبد C, المكان : أجريت هذه الدراسة في مركز التهابات الكبد الفيروسية المزمنة الملحق بالمشفى الوطني في محافظة اللاذقية. العينة : شملت الدراسة 40 مريضاً . من المرضى المراجعين للمركز المذكور أثناء فترة إجراء الدراسة بين 30/10/ 2015 و حتى 1/6 /2016. الأدوات : تمت مقابلة المرضى بشكل مستقل لجمع البيانات المطلوبة باستخدام استمارة البيانات الديموغرافية و الحيوية و معلومات المريض عن المرض و طبق دليل سريري على مرضى المجموعة الضابطة على ثلاث جلسات بالأسبوع يشمل الدليل السريري على الحمية و النظام العلاجي و النشاط و العادات ، ثم تم تقييم وظائف الكبد باستخدام معايير تشايد باغ بعد شهر و بعد ثلاثة أشهر و بعد ستة أشهر من الجلسة الثالثة. و تم تقييم التزامهم بالدليل السريري مرة واحدة أسبوعياً على مدى ستة أشهر .النتائج: تحسنت وظائف الكبد عند أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة , و يعود هذا التحسن إلى التزام المجموعة التجريبية بتطبيق الدليل السريري . التوصيات : تزويد مراكز التهاب الكبد الفيروسية بكتيبات توضيحية مزودة برسوم توضح كيفية تطبيق الدليل السريري ( الحمية و النظام العلاجي و النشاط و العادات ) و أهمية الالتزام بها .
يعتبر مرضى جراحة البطن العلوية أكثر عرضة للتغيرات في الوظائف الرئوية و بالتالي لنقص حاد في وظيفة الجهاز التنفسي، و تلعب تقنيات المعالجة الفيزيائية و خاصة تمارين التنفس العميق و استخدام جهاز قياس التنفس الحافز بالإضافة للمشي دورا هاماً في تحسين الوظائ ف الرئوية، و هنا يكمن دور التمريض في تدريب المرضى على هذه التقنيات و تشجيعهم على تطبيقها باكراً بعد العمل الجراحي. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير تطبيق سياسة تمريضية (تمارين التنفس العميق و استخدام جهاز قياس التنفس الحافز و المشي) على الوظيفة التنفسية عند مرضى جراحة البطن العلوية. تم اختيار عينة مؤلفة من 45 مريضاً بطريقة عشوائية من كلا الجنسين ممن خضعوا لجراحة على منطقة البطن العلوية في مشفى الأسد الجامعي بمحافظة اللاذقية، تم تطبيق سياسة تمريضية للمرضى و تم تقييم الوظائف الرئوية باستخدام جهاز قياس وظائف الرئة (السبيروميتر) و قياس درجة اشباع الدم الشرياني بالأوكسجين باستخدام مقياس الأكسجة النبضي. يمكننا أن تستخلص من نتائج هذه الدراسة بأن تطبيق سياسة تمريضية ساهم في الحفاظ على الوظيفة التنفسية لدى مرضى المجموعتين التجريبيتين الأولى و الثانية حيث كان مقدار التراجع في الوظيفة التنفسية و النقصان في قيم الوظائف الرئوية و درجة إشباع الدم الشرياني بالأوكسجين أقل بشكل ملحوظ لدى أفرادها بين المجموعتين و بشكل خاص لدى مرضى المجموعة التجريبية2 .
يعتبر الالتزام بالنظام العلاجي أحد التحديات التي تواجه مرضى الداء الكلوي النهائي و ذلك لما يتطلبه من كلفة مرتبطة بثمن الأدوية و جلسات التحال الدموي و نوعية التغذية إضافة إلى التعديلات المرتبطة بنمط الحياة. الهدف: تقييم مدى التزام مرضى الداء الكلوي ا لنهائي بالنظام العلاجي الموصوف، المكان: أجريت الدراسة في أقسام التحال الدموي الموجودة في المشافي الحكومية التابعة لمحافظة اللاذقية و تشمل: مشفى الأسد الجامعي باللاذقية – المشفى الوطني باللاذقية – المشفى العسكري باللاذقية ( مشفى الشهيد زاهي أزرق ) – مشفى جبلة الوطني – مشفى القرداحة الوطني – مشفى الحفة الوطني. من المرضى المراجعين لمراكز التحال المذكورة أثناء فترة إجراء الدراسة بين 1 / 11/ 2014 و حتى 30 / 4 / 2015 . العينة: شملت الدراسة 230 مريضاً. الأدوات: تمت مقابلة المرضى بشكل مستقل لجمع البيانات المطلوبة باستخدام استمارة البيانات الديموغرافية الحيوية، و في المرة الثانية بعد أسبوع تم تقييم التزامهم بالنظام العلاجي الموصوف باستخدام الاستمارة الخاصة، النتائج: 2,17% من المرضى كانوا ملتزمين بالنظام العلاجي الموصوف، و قد تأثر الالتزام ببعض العوامل كالمشفى الذي يخضع فيه المريض لجلسات التحال و الدخل الشهري و تاريخ بدء العلاج.