ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات الأطفال اللغوية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في الأردن. تكونت عينة الدراسة من ( 213 ) معلمة رياض أطفال من مديريات التعليم الخاص في محافظات عمان و الم فرق و إربد، و تم بناء استبانة تكونت من ( 36 ) فقرة موزعة على خمسة مجالات.
هدفت الدراسة إلى تعرف المشكلات التي تواجه الطلبة المعلمين في تخصص تربيـة الطفل في كلية الملكة رانيا للطفولة بالجامعة الهاشمية أثناء فتـرة التربيـة العمليـة. و لتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة اشتملت على (52) فقرة موزعة علـى سـت مجالات، و تم تطبي ق الاستبانة على عينة بلغت (100) طالب معلم. و أظهرت النتـائج أن مشكلات التربية العملية التي تواجه الطلبة المعلمين هـي بالترتيـب: المـشكلات المتعلقة بالروضة المتعاونة، و برنامج التربية العملية، و شخـصية الطالـب المعلـم، و الإشراف على التربية العملية، و المعلمة المتعاونة، و تخطيط و تنفيذ الـدروس. كمـا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسـطات مـشكلات التربيـة العملية تعزى للجنس، في حين لم يوجد أثر يعزى للمعدل التراكمـي للطلبـة. و فـي ضوء النتائج اقترح الباحثون تطوير برنامج التربية العملية في ضوء المعايير العالمية و وضع استراتيجيات للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلبة المعلمين و خاصة فيما يتعلق بدور الروضة، و إجراء المزيد من البحوث المتصلة بجوانب هذه المشكلات.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا