بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث إلى: - تحليل كتاب القراءة المقرر في الصف السادس وفق معيار من تصميم الباحثة. - معرفة مدى تحقيق كتاب القراءة للقيم التربوية، و يتفرع عنه الهدف التالي: معرفة القيم العلمية- الروحية و الأخلاقية- الاجتماعية - الإنسانية- الوطنية و القومية- الاقت صادية- الصحية و البيئية التي يتضمنها الكتاب، و نسبة تكرار كل منها. من أهم النتائج التي توصل البحث إليها أنّ نسبة تحقق مجالات القيم التربوية جاءت وفق التسلسل الآتي: في المرتبة الأولى مجال القيم الصحية و البيئية و كانت نسبته 26.04 %, و في المرتبة الثانية مجال القيم العلمية بنسبة 16.33%, و في المرتبة الثالثة مجال القيم الوطنية و القومية بنسبة بلغت 14.03%, و في المرتبة الرابعة جاء مجال القيم الاجتماعية بنسبة أقل من سابقه بقليل بلغت 13.76%، و في المرتبة الخامسة جاء مجال القيم الروحية و الأخلاقية بنسبة 11.33%، و في المرتبة السادسة جاء مجال القيم الاقتصادية بنسبة 9.71%، و في المرتبة الأخيرة جاء مجال القيم الإنسانية بنسبة تحقق بلغت 8.08%.
التربية العملية تطبيق فعلي للمهارات التدريسية كمهارة تخطيط الدروس و تنفيذها وفق استخدام طرائق متعددة و متنوعة تساعد على تحقيق الأهداف التربوية المرسومة بمساعدة وسائل تعليمية متنوعة، و قد جاء هذا البحث ليبين أهمية التربية العملية و مكانتها في إعداد الطالب المعلم لمهنة المستقبل، و يرصد آراء المشرفين التربويين على برامجها، و كذلك آراء الطلبة الدارسين في السنة الرابعة تخصص معلم صف في كلية التربية بجامعة دمشق، و يحاول البحث تبيان أوجه القوة و الضعف في هذه البرامج، و كذلك دراسة واقع تطبيق برامج التربية العملية في المدارس، و الصعوبات التي يواجهها كل من الطالب و المعلم سواء تلك المتعلقة بالبرنامج نفسه، أم بالطالب، أم بالمشرف، أم بإدارة المدرسة التي يجري التطبيق فيها، أم في كيفية تصميم الدروس و تنفيذها باستخدام مختلف التقنيات التربوية، و كذلك تم عرض العديد من الدراسات العربية و الأجنبية التي استطاع الباحث الاطلاع عليها، و قد توصل البحث إلى العديد من النتائج المفيدة، ثم انتهى الباحث إلى عرض مجموعة من المقترحات التي يراها مناسبة لتطوير مستوى التربية العملية في كليات التربية.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها