بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تمت غربلة تسع عشرة سلالة منتخبة محلياً من البطاطا المزروعة في الزجاج لمدى تحملها للإجهاد المائي اعتماداً على معايير النمو؛ حيث تم تطبيق الإجهاد بإضافة السوربيتول بتركيز 4% إلى وسط النمو، ثم قيس طول النبات و قطره و المساحة الورقية و عدد الجذور و طولها و قطرها و الوزن الرطب و الجاف للنبات المجهد و الشاهد. أظهرت النتائج اختلاف استجابة السلالات المدروسة للإجهاد المائي، حيث أظهر التحليل العنقودي مدى تحمل السلالات للإجهاد المائي، بناء على مجموع القيم النسبية لمعايير النمو المدروسة، و وزعت السلالات المدروسة في ثلاث مجموعات: ضمت المجموعة الأولى السلالات المتحملة للإجهاد، و الثانية السلالات متوسطة التحمل للإجهاد، و الثالثة السلالات الحساسة للإجهاد. و استنتج عن إمكانية استعمال تقنية الغربلة في الزجاج لغربلة سلالات البطاطا من حيث قدرتها على تحمل الإجهاد المائي.
نُفّذ البحث في مخبر زراعة الأنسجة التابع للهيئة العامة للتقانة الحيويـة خـلال العـامين 2011– 2012 بهدف استحداث الكالس من الأجنة الناضجة لثلاثة أصناف محلية مـن الـذرة البيـضاء الحبيـة و استرجاع النبات من الكالس و تجذير النموات المسترجعة و تقسية النب ات للحصول على نبات قـادر علـى متابعة النمو في البيت البلاستيكي. أظهرت النتائج أن أفضل تركيز لتعقيم النبات و إدخاله هـي اسـتخدام هيبوكلوريت الصوديوم بتركيز 5 % مدة 20 دقيقة، بينمـا أدت إضـافة 2 مـغ/ل مـن D-4,2- 4,2 ( acid dichlorophenoxyacetic) إلى وسط MS إلى زيادة نسبة اسـتحداث الكـالس و رفـع معـدل الكالس الجنيني.
عزل البروتوبلاست من أوراق صنف البطاطا بينيلا في مخابر كلية الزراعة- جامعـة دمـشق بهـدف تحديد العوامل المؤثرة في مردود و حيوية البروتوبلاست. أظهرت النتائج إمكانية الحـصول علـى أكبـر مردود من البروتوبلاست المعزول.
أجري البحث في كلية الزراعة بجامعة دمشق بسورية بالتعاون مع مركز البحوث العلمية الزراعية في اللاذقية خلال عامي 2013 و2014 على ثلاثة أصول من النارنج، و السيتروميلو و التروير سيترانج، بهدف دراسة بعض العوامل المؤثرة في نجاح التّطعيم المخبري الدقيق (تركيز و مدة التعقيم، الأصل المستخدم، حجم القمم النامية، طبيعة الوسط المغذي، الطريقة المتبعة في التطعيم). تم تحضير الوسط المغذي و عزل القمم النامية من صنف البرتقال أبو سرّة و من ثم أجري التطعيم الدقيق على الأصول الثلاثة.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها