هدفت الدراسة إلى تعرف مدى توافر مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف
التاسع الأساسي بمدينة حمص, و الكشف عن أثر الجنس و المستوى التعليمي
للوالدين. و أعدّ الباحث مقياس مهارات التفكير التأملي لتلاميذ الصف التاسع
الأساسي, ثم قام بتطبيقه على عينة من
(033) طالباً و طالبةً تم اختيارهم
بالطريقة العشوائية من بعض مدارس حمص من تلاميذ الصف التاسع الأساسي.
هدف البحث إلى تحديد مهارات تنظيم المعارض المدرسية اللازمة لمعلمي المعهد الفني في مدينة حماة, و تعرف فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية هذه المهارات.
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توافر مهارات التفكير الناقد في محتوى منهج العلوم
للصف الثاني الأساسي في الجمهورية العربية السورية ، و لتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة
المنهج الوصفي من خلال استخدام أسلوب تحليل محتوى منهج العلوم للصف الثاني
الأساسي ، و قامت بتص
ميم قائمة لمهارات التفكير الناقد ، تضمنت أربعة مجالات
أساسية لمهارات التفكير الناقد تفرع عنها ( 16 ) مهارة فرعية.