بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
ينطوي التخلص العشوائي من المياه المرافقة لصناعة النفط و الغاز في البيئة على مخاطر بيئية كتلوث التربة بالنورم (NORM) و زيادة التعرض الإشعاعي لإشعاع غاما الأرضي بالنسبة للعمال و العامة. تهدف هذه الدراسة إلى قياس مستويات النشاط الإشعاعي في منطقة تصريف ا لمياه المرافقة و المنطقة المجاورة، ضمن منطقة خزانات النفط الخام في موقع الشركة السورية لنقل النفط في بانياس. تم قياس معدل الجرعة الإشعاعية لإشعاع غاما الأرضي و تراوحت القيم المسجلة بين (0.02 – 0.24) µSv.h-1 . و حددت عن طريق مطيافية غاما باستخدام كاشف جرمانيوم عالي النقاوة (HPGe) تراكيز الفعالية الإشعاعية للنظائر المشعة الحادثة طبيعيا (NORM) و المتمثلة بنظائر الراديوم Ra226 و البوتاسيوم K40 و الثوريوم Th232 في عينات سطحية من التربة أخذت من ثلاثة مواقع، اثنان منهما سجلا أعلى معدل للجرعة الإشعاعية و الموقع الثالث سجل معدلا مثَل السوية الإشعاعية الأرضية في المنطقة. و كانت أعلى قيمة للفعالية الإشعاعية للنظائر Ra226,K40,Th232 في عينات التربة المختارة (210 , 213 , 55.9) Bq.kg-1 على التوالي.قدرت بعض مؤشرات الخطر الإشعاعية في منطقة الدراسة. تمت مقارنة النتائج التي أفضت إليها الدراسة مع النتائج المنشورة في بلدان مختلفة.
الهدف: تحديد إن كان نوع الإرضاع يؤثر على حدوث فقر الدم عند الفئة العمرية المستهدفة و دراسة العلاقة بين سن ادخال التغذية المنوعة و فقر الدم ، دراسة علاقة فقر الدم بنقص وزن الولادة و ترتيب الطفل في العائلة و الوضع الاجتماعي و الاقتصادي للعائلة. الطرق: شملت الدراسة 300 طفل (150حالة مقابل 150 شاهد) من نفس الجنس و الفئة العمرية، من المراجعين لعيادة الأطفال العامة في مشفيي الأسد و تشرين الجامعيين خلال مدة الدراسة 2015- 2016 تعريف الحالة: كل طفل بعمر 6أشهر-سنتين و لديه فقر الدم ، يعرف الشاهد : كل طفل بنفس الجنس و الفئة العمرية من المراجعين لعيادة الأطفال ليس لديه فقر دم. تم حساب نسبة الأرجحية OR و فواصل ثقة تساوي 95%(CI 95%) باستخدام قانون كاي مربع و T student. النتائج: نتيجة لدراسة العلاقة ما بين نوع الارضاع و فقر الدم وجدنا بأن خطر حدوث فقر الدم هو أكثر ب6مرات عند الأطفال الذين يتلقون الارضاع الطبيعي. بتطبيق اختبار chi-square لدراسة العلاقة ما بين فقر الدم مع كل من ترتيب الطفل في العائلة ، الوضع الاجتماعي و الاقتصادي وجدنا بأن قيمته (=9.52 مع p=0.21 ،40.17 مع p=0.02 ) على التوالي و بالتالي لم نلاحظ وجود فارق ذو أهمية احصائية لفقر الدم مع ترتيب الطفل بينما يوجد فارق ذو أهمية احصائية لفقر الدم مع الوضع الاقتصادي و الاجتماعي . و نتيجة لدراسة العلاقة ما بين أخذ مركبات الحديد و فقر الدم وجدنا بأن OR=1.98 و بالتالي فان خطر حدوث فقر الدم هو اكثر ب2 مرة عند الأطفال الذين لم يتناولوا مركبات الحديد، و نتيجة لدراسة العلاقة ما بين تلقي الأغذية المنوعة و فقر الدم وجدنا بأن OR=1.37 و بالتالي نلاحظ بأن الذين تلقوا التغذية قبل ستة أشهر كان لديهم فقر دم أكثر من الذين تناولوا التغذية بعد الستة اشهر، و نتيجة لدراسة العلاقة ما بين نقص الوزن و فقر الدم وجدنا بأن OR=0.74 و بالتالي لم نلاحظ بأن لوزن الولادة علاقة بوجود فقر الدم.
يعد نقص أكسجة الدم عد الأطفال من أهم المشاكل التي تواجه ممرضي العناية الحرجة بالأطفال. تهدف الدراسة لتحديد أفضل موقع لمقياس التـأكسج النبضي من بين المواقع الثلاثة (شحمة الأذن و إبهام القدم و إبهام اليد) في تحديد نقص الأكسجة عند الأطفال. أجريت الدراسة في قسمي العناية الحرجة و الحواضن في مشفى التوليد و الأطفال, و مشفى الأسد الجامعي في محافظة اللاذقية, على عينة مكونة من 70 طفلاَ. أظهرت نتائج الدراسة أن كلاً من إبهام اليد و إبهام القدم له قيمة حساسية متساوية في استشعار نقص الأكسجة.
تهدف هذه الدراسة إلى إظهار فعالية الهيدروكسي يوريا في علاج الأشكال الشديدة لفقر الدم المنجلي , من خلال تحسين المشعرات الدموية و السريريّة لديهم . و قد شملت هذه الدراسة (30) مريضاً من مرضى فقر الدم المنجلي و الذين راجعوا العيادات التخصصية في مشفى الأس د الجامعي. تمت دراسة ملفات المرضى المعالجين بالهيدروكسي يوريا مدة لاتقل عن ال 6 أشهر , حيث تمت مقارنة المتغيرات الدموية و السريرية قبل و بعد المعالجة بالهيدروكسي يوريا. أظهرت النتائج وجود تحسن في المشعرات الدموية و السريرية , حيث لوحظ زيادة هامة في مستوى الخضاب الجنيني و انخفاض في مستوى الخضاب المنجلي و ذلك بعد المعالجة بالهيدروكسي يوريا. كما أدت المعالجة بالهيدروكس يوريا إلى زيادة واضحة في مستوى الخضاب الكلي و تناقص في قيمة البيلروبين الكلي . تناقص عدد النوب الألمية التي احتاجت الاستشفاء و عدد مرات نقل الدم بعد المعالجة أيضاً.