بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تحتل الموارد البشرية مكانة هامة بين الموارد التي تحتاجها المؤسسات لتحقيق أهدافها، ذلك لأن المؤسسات لا تستطيع تحقيق أهدافها إلا من خلال العنصر البشري لديها، بل أصبحت كفاءة المؤسسات و نجاحها مرتبط بكفاءة أداء أفرادها. و لذا فإن هذه الدراسة تعنى بالتع رف على أثر جنس العاملين بالمؤسسات الرياضية في الجمهورية العربية السورية على واقع أدائهم الإداري ، و قد استخدامنا المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، و الذي طبق على عينة مكونة من (206) إداري يعملون بالمؤسسات الرياضية في محافظتي اللاذقية و طرطوس. و تم التوصل إلى أن متغير الجنس ليس له علاقة بمستوى كفاءة أداء العاملين في المؤسسات الرياضية في الجمهورية العربية السورية.
القرار هو أحد الوظائف الإدارية التي يعتمد عليها العمل الإداري , إذ أن جميع الأعمال و الوظائف و الإجراءات الإدارية هي عبارة عن قرارات يتم اتخاذها في مختلف المستويات الوظيفية. إذ أنه لا يقتصر على فئة محددة من الإداريين أو مستوى معين في الهيكل التنظيمي , فهو عمل يقوم به الرئيس و المرؤوس في آنٍ واحد. لذا فإن هذه الدراسة تعنى بالتعرف على أثر المنصب على طريقة اتخاذ القرار لدى العاملين في المؤسسات الرياضية في الجمهورية العربية السورية , بالإضافة إلى أنه يعالج مشكلة عدم معرفة العلاقة بينهما. شملت عينة الدراسة 102 من العاملين في القيادات الرياضية في الاتحاد الرياضي العام 39 منهم بمنصب الرئيس , و 63 منهم بموقع المرؤوس , حيث تم تصميم استبيان و توزيعه على العاملين في المؤسسات الرياضية و تم جمع الاستبيان من قبل الباحث. و توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين من هم بمنصب الرئيس و من هم بموقع المرؤوس و لصالح منصب الرئيس إذ تبين أن درجة متوسط القرار للرئيس أعلى من متوسط درجة القرار للمرؤوس.
يستخدم المختصون كافة الوسائل التي تساعدهم الى الوصول لتحقيق الأهداف ، سواء لكشف الاخطاء و تصحيحها ، او لتحديد نقاط الضعف و معالجتها ، او اضافة وسائل و معينات اكثر فاعلية لتطوير الاداء . و تعد وسائل التحليل الحركي التي يعتمدها علم الميكانيكا الحيوية ا حد اهم و أنجع الوسائل التي تساعد على كشف الاخطاء التي ترافق الاداء من خلال تحديد قيم المتغيرات التي تمثل مواصفات الاداء ، و تركز هذه الدراسة على تحديد قيم متغيرات سرعة الحوض و سرعة القوس المشدود ، و سرعة انطلاق الرمح و دراسة العلاقة بينها ، و قد طبقت الدراسة على 5 رماة رمح سوريين من اعضاء المنتخب الوطني و الذين شاركوا في بطولات عربية و أسيوية . و قد توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط معنوية بين سرعة الحوض و سرعة الانطلاق ،و عدم وجود علاقة ارتباط معنوية بين سرعة القوس المشدود و سرعة الانطلاق ،و بين سرعة الحوض و سرعة القوس المشدود .فضلا عن انخفاض مستوى سرعة انطلاق الرمح و تدنى هذا المستوى عن المستوى الذي حققه الابطال العالمين . و ان هناك ضعف في الاستخدام الجيد للنقل الحركي و الاستفادة من القوى الناتجة من الاقتراب .
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين عنصر الرشاقة و مهارة السيطرة على الكرة من حيث الأداء ، إذ تعتبر مهارة السيطرة على الكرة من المهارات الأساسية لكرة القدم و ترتبط ببقية المهارات كما هو الحال بالنسبة لعنصر الرشاقة الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بباقي عن اصر اللياقة البدنية كالسرعة و المرونة و القوة ،استخدم الباحث المنهج الوصفي و ذلك لملائمة أهداف البحث و شملت عينة الدراسة (14) لاعبا من نادي التضامن الرياضي بمحافظة اللاذقية بعمر 13_ 14 سنة ، و تم إجراء اختبار للرشاقة و اختبار للسيطرة على الكرة لمعرفة العلاقة بينهما و قد أظهرت النتائج الإحصائية للدراسة وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين عنصر الرشاقة و مهارة السيطرة على الكرة مما يدل على تأثير ملحوظ للرشاقة على أداء مهارة السيطرة على الكرة في لعبة كرة القدم و أوصى الباحث بتنمية عنصر الرشاقة كعامل مساعد لأداء مهارة السيطرة على الكرة.
الاتجاهات استعداد وجداني مكتسب يتشكل لدى الفرد فيحرك سلوكه نحو القضايا و الموضوعات المختلفة ، و اتجاهات الأفراد نحو الرياضة هي إحدى الاتجاهات التي تشكل لدى المجتمع نتيجة ثقافته و وسائل تعليمه الأهداف التربوية ... و هو ما تشكله هذه الدراسة التي استهدف ت عينة من المجتمع السوري بأسلوب استطلاع الرأي الذي شمل 5150 مواطنا و مواطنة من مختلف الأعمار . و قد توصلت الدراسات إلى وجود الاتجاهات الإيجابية لدى أفراد عينة البحث نحو الرياضة في المجال البدني و الصحي و الترويحي و النفسي و العقلي و الاجتماعي و أن العمر لم يكن عاملا مؤثراً أو قوياً على اتجاهات الأفراد نحو الرياضة .. و قد أوصت الدراسة بضرورة استثمار هذا المناخ الإيجابي لوضع استراتيجيات بناء و تطوير الوعي الرياضي الشامل.