بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
انطلاقاً من أنّه على صنّاع القرار توخّي الحذر و الدقة عند اتخاذ القرارات، ظهرت الأنظمة التي تعتمد على تحليل ماذا-لو للتنبؤ بأثر سيناريو معين ناتج عن اتخاذ قرار ما و بالتالي يكون القرار مبني على دراسة و تحليل أبعاده. لكن نجد أنّ هناك فجوة ناتجة عن هذه الأنظمة سابقاً و هي عدم تقديم النصيحة لصنّاع القرار بالسيناريوهات الأفضل، و إنّما الاكتفاء بالتنبؤ بتأثير سيناريو محدد. لإزالة تلك الفجوة توجّهنا في هذا البحث لبناء نموذج تحليل ماذا-لو يقوم بالتنبؤ بالبدائل الممكنة و اقتراحها على المستخدمين بهدف الوصول إلى غاياتهم النهائية، مشيراً إلى أثر كل سيناريو على المؤسسة.
يعتبر التنبؤ بالتسرب المدرسي مسألة ذات أهمية عالية في المجال التعليمي، و هي تتأثر بالعديد من العوامل لذلك فإنه ليس من السهل حلها. نقدم في هذا البحث مقاربة لحل هذا الموضوع باستخدام تقنيات دمج المصنفات Ensemble Classifiers للتنبؤ بتسرب التلاميذ، تحديدا ً طلاب التعليم الإلزامي في الجمهورية العربية السورية. و قد تم تصميم مصنف جديد بالاعتماد على تقنية الدمج Stacking Method و تطبيق تقنيات اختيار الميزة Feature Selection كون قاعدة المعطيات تعاني من مشكلة عدم التوازن. تم مقارنة المصنف مع المصنفات الفردية و باستخدام تقنية Cross-Validation ، و قد خلصت الدراسة إلى أن المصنف المقترح هو الأفضل من بين المصنفات التي تم مقارنتها للتنبؤ بتسرب الطلاب.
تستعرض هذه الرسالة منهجيات التحويل السابقة و تقارن بينها و تناقش نقاط ضعف و قوة كل منها، كما تطرح نموذجا مطورا للحل مبني على خوارزمية إيشويس-كريفن التي تقوم بتجميع الخدمات ضمن إجرائيات مهيكلة، فيتم تعديل هذه الخوارزمية ليكون دخلها التمثيل الرمزي ل إجرائيات العمل و خرجها اللغة التنفيذية لإجرائيات العمل، كما تمت إضافة خوارزمية لمعالجة مشكلة الروابط المتزامنة بين الفروع المتوازية التي كانت تعاني منها خوارزمية إيشويس.
نقدم في هذا العمل نموذج جديد لاكتشاف المعرفة في البيانات " SCRUM-BI " يعتمد المنهجية الرّشيقة سكروم، للمساعدة في بناء تطبيقات ذكاء الأعمال ( BI ) و التنقيب في البيانات. يتميز هذا النموذج بأنّه أكثر تكيّفاً مع التغييرات في المتطلبات و الأولويات من جه ة، و التطورات المتسارعة في بيئات العمل من جهة أخرى، كما يحسّن و يعزز عملية الحصول على المعرفة و مشاركتها، مما يسهم في دعم عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية. جرى اختبار و تقييم النموذج باستخدام حالة دراسيّة على قطاع شركات الاتصالات في سوريا.
على الرغم من النمو المتزايد في شعبية خدمات الوب، إلاّ أنه لا يزال من الصعب على الزبائن في مجال الأعمال business users الاستفادة الكاملة منها و من البنية SOA لبناء تطبيقاتهم، و ذلك بسبب التوصيف التقني لهذه الخدمات. اقتُرِحت بنية الخدمات الموجهة بالأهد اف iSOA لردم الهوة بين المستوى الأدنى المتعلق بوظائف و توصيف الخدمات البرمجية و بين المستوى الأعلى و هو مستوى الأعمال الذي يُعنى بأهداف العمل. إن تقنيات خدمات الوب الحالية مثل WSDL و UDDI لا تأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي قصدها الزبون عند البحث عن خدمة وب، أي لا تتم معالجة مشكلة المطابقة بين وظائف الخدمات البرمجية في المستوى التقني و احتياجات الزبائن (أهدافهم) في مستوى الأعمال. يهتم هذا العمل بتطوير عملية البحث عن خدمات الوب الموجهة بالأهداف باللغة العربية، حيث تم بناء أنطولوجيا للأفعال العربية للمساعدة على تجزئة أهداف الزبون. تتيح هذه التجزئة إمكانية إيجاد خدمات وب مفيدة للزبون لم يكن بمقدوره الوصول إليها باستخدام التوسعة الدلالية فقط. تم في هذا العمل بناء مثال عملي للتحقق من كيفية استخدام أنطولوجيا الأفعال العربية في البحث عن خدمات الوب.