يهدف البحث إلى التعرف على دور استراتيجية التدريب بوصفها وظيفة أساسية من وظائف إدارة الموارد البشرية في تخطيط المسار الوظيفي للعاملين في شركة نسيج اللاذقية, نظراً لأهمية تخطيط المسار الوظيفي و تنميته للعاملين في القطاع الحكومي في زيادة كفاءة أداء العاملين وكفاءة المنظمة.
يتناول هذا البحث موضوع تنمية رأس المال البشري في فنادق الأربعة و الخمسة نجوم العاملة في الساحل السوري و أثره على أداء العاملين في الفنادق المختارة محل البحث.
تناول هذا البحث مجموعة من التعاريف و المفاهيم و الدراسات السابقة حول موضوع تنمية و تطوير ر
أس المال البشري و موضوع أداء العاملين أيضا، و قد تم تطبـــــيق هذا البــــحث على عينة من العاملين في الفنادق الساحلية السورية ذات الأربع و الخمس نجوم للعام 2014. و لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانة لهذا الغرض على العاملين و كان عدد الاستبيانات الموزعة 96 استبانة و الاستبانات المستردة 80 استبيان و تم تحليل الإجابات باستخدام بعض الأساليب الإحصائية عن طريق برنامج SPSS.
و توصل البحث إلى مجموعة من النتائج و التوصيات التي من شأنها تفادي النقص و الأخطاء في التعامل مع رأس المال البشري في الفنادق الساحلية السورية و من هذه النتائج، يوجد علاقة طردية قوية بين تنمية مستوى المهارات و أداء العاملين، و يوجد علاقة طردية بين تنمية مستوى معارف الفرد و أدائه في الفندق.
هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين دور القيادة الفعالة لفرق العمل من جهة، و بين تعزيز التعلم التنظيمي في جامعة تشرين من جهة ثانية، حيث قام الباحث بتوزيع استبانة على عينة من الكليات النظرية و التطبيقية في جامعة تشرين بلغت (240) استبانة تم استرداد (230) ا
ستبانة منها. و لاختبار العلاقة قام الباحث باستخدام اختبار T ستيودنت لعينة واحدة، و كذلك معامل ارتباط بيرسون.
توصل البحث من خلال الدراسة إلى أن هناك ارتفاع في مستوى القيادة الفعالة في الكليات محل الدراسة، و كذلك ارتفاع في مستوى كل من التعلم أحادي و ثنائي الحلقة في الكليات محل الدراسة.
كما توصل البحث إلى وجود علاقة معنوية بين القيادة الفعالة لفرق العمل، و التعلم التنظيمي في جامعة تشرين، و بالتالي وجود دور للقيادة الفعالة لفرق العمل في تعزيز التعلم التنظيمي في الكليات النظرية، و التطبيقية في جامعة تشرين. و خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات و المقترحات من شأنها أن تسهم بشكل إيجابي بدور القيادة الفعالة لفرق العمل في تعزيز التعلم التنظيمي.