بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث التعرف إلى مستوى كل من معنى الحياة و قلق المستقبل لدى أفراد عينة البحث و تعرف العلاقة الارتباطية بين معنى الحياة و قلق المستقبل، و معرفة الفروق بين متوسط درجات المرضى أفراد عينة البحث على مقياس معنى الحياة و قلق المستقبل تبعاً لمتغير عدد سنوات الإصابة بالمرض.
هدف البحث التعرف إلى مستوى كل من معنى الحياة و الصلابة النفسية لدى عينة من مرضى السكري في مدينة حمص، و تعرف العلاقة الارتباطية بين معنى الحياة و الصلابة النفسية، و معرفة الفروق بين متوسط درجات المرضى أفراد عينة البحث على مقياس معنى الحياة و الصلابة النفسية تبعاً لمتغير عدد سنوات الإصابة بالمرض.
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام طلبة الجامعة لمواقع التواصل الاجتماعي في التوافق الشخصي و الاجتماعي لديهم باختلاف اختصاصاتهم النظرية و التطبيقية, و تعرف الفروق بين الجنسين من المستخدمين لتلك المواقع في توافقهم الشخصي و الاجتماعي, و من ثم تقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تساعد في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أفضل من قبل طلاب الجامعة.
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف: 1 نسبة انتشار الذكاء الوجداني لدى أفراد العينة 2 نسبة انتشار الشخصية الإيجابية لدى أفراد العينة. 3 العلاقة بين درجات أفراد العينة على مقياس الذكاء الوجداني و درجاتهم على مقياس الشخصية الإيجابية. 4 تعرف الفروق بين م توسط درجات أفراد العينة على مقياس الذكاء الوجداني وفق متغيري (التخصص, و المستوى الدراسي). 5 تعرف الفروق بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس الشخصية الإيجابية وفق متغيري ( التخصص, و المستوى الدراسي ).
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر تعرض الأسر لأحداث ضاغطة في ظل الأزمة الحالية في ظهور العصابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدنية حمص. و قد شملت العينة 200 طالبا و طالبة. و قد تم استخدام مقياس الأحداث الضاغطة على الأسر في ظل الأزمة الحالية, و مقياس العصابية الموجود في قائمة آيزنك الشخصية.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأفكار اللاعقلانية و علاقتها بظهور اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لدى طلاب معلم الصف في جامعة البعث، و فيما إذا كانت الأفكار اللاعقلانية تأثرت بالجنس و مستوى الدراسة لدى طلاب معلم الصف المصابين باضطراب الضغط ما بعد الصدمة. و قد تكونت عينة الدراسة من ( 250 ) طالباً و طالبة من طلبة معلم صف في كلية التربية بجامعة البعث.
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف العلاقة بين تحقيق الحاجات الاستقلالية و مفهوم الذات لدى طلاب كلية التربية في حمص , و فيما إذا كان هناك فروق بين الذكور و الإناث في تحقيق الحاجات الاستقلالية في مفهوم الذات و أبعاده الفرعية . تكونت عينة الدراسة من (184 ) طالباً منهم ( 80 ذكر و 104 أنثى ) تم اختيارهم عشوائياً من طلبة التربية جامعة البعث في حمص . استخدمت الباحثة مقياس الحاجات الاستقلبلية من إعداد الباحثة و مقياس مفهوم الذات من إعداد ماريا حامد . ثم استخدمت الأساليب الإحصائية الآتية : المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري , معامل ارتباط بيرسون , اختبار ت .
هدف البحث الحالي إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الانضباط الصفي و التفكير الأخلاقي و إلى الكشف عن الفروق بين الذكور و الإناث في درجة الانضباط الصفي و درجة التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي, و قد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي.
هدف البحث الكشف عن العلاقة بين المعنى الوجودي و وجهة الضبط الداخليّة و الخارجيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة حمص ، و يتكون مجتمع البحث من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة حمص ، و طبق في الفصل الثاني من العام الدراسي 2014-2015 ، و تكونت عينة البحث من ( 352 ) معلم و معلمة من بعض مدارس مدينة حمص و تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية ، و استخدمت الباحثة اختبار المعنى الوجودي و مقياس روتر لوجهة الضبط ، و تم تقنين أدوات الدراسة على البيئة السورية و التحقق من صدقها و ثباتها قبل تطبيق البحث بشكل علمي.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف العلاقة بين المناخ الأسري غير السوي و بعض العوامل الأسرية الأخرى كالمستوى الاقتصادي للأسرة، و المستوى التعليمي للأب و المستوى التعليمي للأم، و العصابية لدى طلبة الثانوية العامة في مدينة حمص. و تكونت العينة من ( 290 ) طال باً و طالبةً تم اختيارهم بشكل عشوائي من بعض مدارس الثانوية العامة في مدينة حمص. و قد قام الباحث باستخدام: اختبار المناخ الأسري غير السوي من إعداد ماريو رحال و قام الباحث بتقنينه على طلبة الثانوية العامة، و مقياس العصابية من قائمة آيزنك للشخصية و قام الباحث بتقنينه على طلبة الثانوية العامة.