بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تستخدم الخوارزميات التطورية المتعددة الأهداف على نطاق واسع من المجالات في سبيل حل مسائل الأمثلة, و التي تتطلب وجود عدة أهداف متعارضة يجب أخذها بعين الاعتبار معاً. تمتلك خوارزميات الأمثلة التطورية الأساسية عدة عيوب, مثل الافتقار إلى معيار جيد لإنها ء العمل, و عدم وجود براهين تثبت التقارب الجهد. غالباً ما تستخدم خوارزمية أمثلة تطورية هجينة متعددة الأهداف للتغلب على هذه العيوب.
يعد إيجاد الحلول الأمثلية لمسألة البائع المتجول أمرًا مطلوباً في كثير من الأبحاث و التطبيقات العملية على اعتبار وجود مجموعة من الأهداف في وقت واحد. نقدم في هذا البحث خوارزمية هجينة لحل مسألة البائع من خلال دمج خوارزمية مستعمرة النمل مع الخوارزمية الجينية.
تعتبر مسألة إيجاد الحل الأمثل لمسألة الارتباط الجزيئي بين المركبات من المسائل الصعبة. عند حل المسألة باستخدام الخوارزميات التي تتبع النهج الوحيد الهدف تكون النتائج متغيرة و معقدة. لا يمكن العثور إلاّ على عدد قليل من الأوراق البحثية التي تتناول هذه المسألة عن طريق اتباع النهج متعدد الأهداف، كما لم يتم بذل الجهد الكافي لإجراء مقارنات تجريبية في سبيل توضيح أفضل أداء لأفضل خوارزمية. يكمن هدف هذا البحث في استخدام مجموعة من خوارزميات الأمثلة متعددة الأهداف و المقارنة بينها لحل مسألة ارتباط الجزيئات بين المركبات.