بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
حددت التشكيلات الرسوبية في حوض الدو اعتمادا على المستحاثات أو بالمضاهاة الطبقية في حال غياب المستحاثات. تبين نتيجة معاملة المعطيات الجيولوجية لحوض الدو وتحليل المتتاليات الليتولوجية فيه، أن أهم الصخور المولدة للنفط والغاز تابعة للسيلوري والترياسي ال أسفل بينما لا تمثل رسوبيات الجوراسي أهمية توليدية, أما رسوبيات الكريتاسي الأعلى فليس لها أهمية توليدية لقربها من السطح واجتياحها من قبل المياه السطحية. تتمثل الصخور الخازنة بتشكيلات مرقدة، كوراشينا دولوميت ، بوطما ، رطبة وجديا . تمثل تشكيلات التنف، أمانوس شيل، وكوراشينا أنهدريت صخورا غطائية جيدة للصخور الخازنة في حوض الدو، كما أن غياب بعض التشكيلات الغطائية يقلل من أهمية بعض التشكيلا ت الخزنية في الحوض. أكدت هذه الدراسة أن سرعة معدل الهبوط التدريجي للحوض أدى لزيادة سماكة التشكيلات ومن ثم زيادة مأموليتها بشكل عام.
مع التطوّر الكبير في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، و انتشار الإنترنت بشكل واسع في جميع أنحاء العالم. اتجهت منظمات الأعمال إلى بيئة العمل الإلكترونية، و نلاحظ أنّ سورية تحاول مواكبة هذا التطور و دخول بيئة العمل الإلكترونية، من خلال استخدام منظمات ا لأعمال لهذه البيئة في الترويج لأعمالها و منتجاتها، و من عناصر الترويج التي تم استخدامها من قبل هذه المنظمات كان الإعلان عبر الإنترنت. و لكن يختلف تأثير هذا الإعلان باختلاف ثقافة كل بلد، و المستهلكين الذين يرون هذا الإعلان؛ لما تملكه العوامل الثقافية من تأثير كبير على سلوك المستهلك بشكل عام. لذلك فإنّ هذا البحث يهدف إلى دراسة مدى تأثير هذه العوامل الثقافية على سلوك المستهلك تجاه الإعلان عبر الإنترنت و مدى قبوله لهذه التقنيات الحديثة، من خلال دراسة مسحية لعيّنة من المستهلكين في الساحل السوري تم فيها توزيع 209 استبانات. و من أهم النتائج التي تم التوصل إليها أنّ الإعلان عبر الإنترنت لا يتفق مع القيم و العادات التي يحملها المستهلكون، كما أنّ المستهلكين يفضلون مشاهدة الإعلان عبر الإنترنت باللّغة التي يتحدثون بها.
هدف البحث إلى بناء برنامج قائم على التدريب التشاركي لتدريب الطالبات المعلمات في قسم رياض الأطفال على كفايات التخطيط للأنشطة, تألفت عينة البحث من 70 طالبة, بواقع 35 طالبة في المجموعة التجريبية و 35 طالبة في المجموعة الضابطة, تم تحديد كفايات التخطيط للأنشطة.
مع التطوّر الكبير في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، و انتشار الإنترنت بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم، اتجهت منظمات الأعمال إلى استخدامه في الترويج لأعمالها و منتجاتها. و كان الإعلان عبر الإنترنت أحد أهم عناصر الترويج الإلكترونية التي استخدمتها هذه المنظّمات؛ لما يقدمه من مزايا و فوائد و خاصة قدرته على توفير كم هائل من المعلومات التي يحتاجها المستهلكون و يبحثون عنها. فقد أصبح الإعلان عبر الإنترنت و خاصة في سورية وسيلة هامة جداً يلجأ اليها المستهلك من أجل الحصول على المعلومات التي يرغب بها عن المنتجات التي تعلن عنها هذه المنظّمات. يهدف هذا البحث إلى معرفة الدور الذي يلعبه الإعلان عبر الإنترنت في مرحلة جمع المعلومات المتعلّقة بعملية الشراء لدى المستهلكين في الساحل السوري. من خلال دراسة مسحية لعينة من مستهلكي الهاتف النقال في الساحل السوري تم فيها توزيع 185 استبانة. و من النتائج التي توصلت إليها البحث أنّه لا تتوافر سرعات عالية للإنترنت تساعد المستهلك في مشاهدة الإعلان عبر الإنترنت بشكل مستمر. بالإضافة إلى أنّ الإعلان عبر الإنترنت يمكّن المستهلك من الحصول على معلومات كثيرة عن المنتج الذي يبحث عنه، كخصائص هذا المنتج، و أماكن تواجده، و أسعاره، كما أنّه يمكّن المستهلك من المقارنة بين الماركات المختلفة. و يوصي البحث بالعمل على تحسين شبكة الاتصال بالإنترنت، و زيادة سرعته؛ كي يتمكن المستهلك من مشاهدة الإعلان و الحصول على المعلومات. بالإضافة إلى العمل على تصميم الإعلان عبر الإنترنت بطريقة تجذب المستهلك و تجعله يشاهد هذا الإعلان.
هدفت الدراسة إلى تعرّف المفاهيم الاجتماعية و مدى توفرها في محتوى كتاب التاريخ للصف السابع الاساسي في الجمهورية العربية السورية و اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي و قد استخدم الباحث استمارة تحليل المحتوى قام بإعدادها و تأكد من صدقها و ثباتها بالطرق الع لمية المتبعة. تمثلت عينة البحث بمحتوى كتاب التاريخ للصف السابع الاساسي في الجمهورية العربية السورية طبعة 2016-2017.
يقترح البحث آلية جديدة تهدف إلى زيادة فاعلية نظم المراقبة عن طريق تحديد الأشياء المتحركة الحاصلة أمام كاميرة مراقبة و التعرف عليها و اقتراح آلية جديدة لفهرستها و تخزينها ضمن قاعدة بيانات و تصنيفها وفق الخصائص الأساسية لها و المؤشرات القوية الموجودة ف يها و استرجاعها عند الحاجة إليها بأقل زمن ممكن. الفكرة الأساسية تكمن في الدمج بين الخصائص الأساسية للهدف و هي اللون و الحواف و البنية و الذي يضمن أفضل أداء في استخلاص الميزات الأساسية للهدف, و من ثم إجراء التحويلات اللاخطية على حواف الهدف بهدف الحصول على صورة تحمل أدق التفاصيل و الاعتماد عليها كفهارس, بعد ذلك يتم إجراء التحويلات المعاكسة على حواف الهدف أثناء عملية استرجاعه من قاعدة البيانات. أخيراً تم اقتراح آلية فهرسة جديدة تضمن استرجاع الأهداف المطلوبة بأفضل دقة و أقل زمن و تم تصميم البرنامج اللازم لتحقيق ذلك.
هدفت الدراسة تعرّف معوقات اتخاذ القرار التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر المديرين، إضافة لمعرفة الاختلاف في وجهات النظر في معوقات اتخاذ القرار تبعاً لمتغير المؤهل العلمي و سنوات الخبرة، و تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري و مديرات مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص و البالغ عددهم ( 77 ) مديرا و مديرة.
هدفت الدراسة إلى تعرف دور المدرسة في مواجهة الإرهاب في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر طلاب مرحلة التعليم الثانوي, و قد تكون مجتمع الدراسة من طلاب مدارس التعليم الثانوي في محافظة حمص للعام الدراسي 2014\2015 و البالغ عددهم ( 4905 ) طالبا و طالبة , و اشتملت عينة الدراسة على ( 826 ) طالبا و طالبة بالاعتماد على الطريقة العشوائية العنقودية, و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال اعداد استبانة تكونت من ثلاثة محاور و كل محور يتألف من اثني عشر بندا.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور التوجيه التربوي في حل مشكلات مدرّسي مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظرهم تبعاً لمتغيرات الجنس و سنوات الخبرة و المؤهل العلمي, و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي استناداً إلى "استبانة" تضمنت ثلاثة محاور رئيسة تتألف من ( 27 ) فقرة تغطي المجالات الآتية (مجال المشكلات المهنية و اشتمل على (10) فقرات, و مجال المشكلات الاجتماعية : و اشتمل على ( 8 ) فقرات, و مجال المشكلات النفسية : و اشتمل على ( 9 ) فقرات. و تألّف المجتمع الأصلي للدراسة من جميع مدرّسي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة حماة, و اقتصرت عينة الدراسة على ( 100 ) مدرّس و مدرّسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها