بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
فذ البحث على252 صوصاً من الفري الياباني في مدجنة مزرعة خرابو التابعة لكلية الزراعة جامعة دمشق، وزعت الصيصان منذ اليوم الأول من العمر إلى مجموعتين، عرضت صيصان المجموعة الأولـى في مرحلة الحضانة (1-28 يوماً) إلى درجات الحرارة المثلى بما يتوافق مع عمر الطيـور، فـي حـين عرضت صيصان المجموعة الثانية خلال ساعات النهار من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 5 مساء إلـى إجهاد حراري على درجة حرارة مرتفعة 42°س منذ اليوم الأول للفقس و حتى نهاية مرحلة الحضانة، و تم تعريضها خلال ساعات الليل لدرجات الحرارة المثالية، بما يتوافق مع عمر الطيور و ذلـك تماشـياً مـع ظروف ارتفاع درجات الحرارة خلال شهري تموز و آب. وزعت صيصان كل مجموعة إلى ثـلاث تحـت مجموعات، ضمت تحت المجموعة ثلاثة مكررات.
وزعت 252 صوصاً من الفري الياباني وهي بعمر يوم واحد عشوائيا إلى مجموعتين، حيث عرضت صيصان المجموعة الأولى في مرحلة الحضانة إلى درجات الحرارة المثلى بما يتماشى مع عمر الطيـر، في حين عرضت المجموعة الثانية إلى درجة حرارة مرتفعة 42°س خلال سـاعات النهـار (الـساعة 8 صباحاً حتى الساعة 5 مساء)، و عرضت خلال ساعات الليل لدرجات الحرارة المثالية، وزعت صيصان كل مجموعة إلى ثـلاث تحـت مجموعـات غـذيت علـى ثـلاث مـستويات مـن فيتـامين C) 0 ،و 10 ، و 20 غ /ل)، ضمت تحت المجموعة الواحدة ثلاثة مكررات. أخذت عينات الدم من ثمانيـة عـشر طيـراً اختيرت عشوائياً و هي بعمر 30 يوما لتحديد مدى تأثير الإجهاد الحـراري و مـستوى فيتـامين C فـي مؤشرات الدم في طيور الفري.
نفذ البحث في كلية الزراعة بجامعة دمشق في الفترة الواقعة بين بداية كانون الثاني و بداية نيسان من عام 2002 م، على 107 من مواليد أمات الأرانب المحلية بعمر واحد تقريبًا. قسمت حسب اللون إلى خمس مجموعات هي: 27 مولودًا أبيض، و 22 مولودًا أسود، و 25 مولودً ا بنيًا، و 14 مولودًا أحمر، و 19 مولودًا رماديًا. رقمت المواليد منذ الولادة و وزنت أسبوعيًا ثم فطمت بعمر 28 يومًا.
ُنفذت الدراسة في كلية الزراعة بجامعة دمشق، في الفترة الواقعة بين بداية آذار و بداية تموز من عام 2001 م على 37 أنثى من الأرانب المحلية السورية في عمر البلوغ، مرباة بشكل إفرادي في أقفاص معدنية بطابق واحد ذات قياس 60×50×40 سم معزولة عن بعضها بحواجز مع دنية. زودت الأقفاص ببيوت للولادة و بمعالف نصف آلية (تعبأ يدويًا) و بحلمات أوتوماتيكية لتأمين مياه الشرب. قسمت هذه الحيوانات حسب اللون إلى 5 مجموعات هي الأبيض، الأسود، الأبيض و الأسود، الأحمر، الرمادي بمعدل 6 إناث في كل مجموعة بالإضافة إلى مجموعة سادسة للون البني تضم 7 إناث. وضع ذكران مع كل مجموعة. علفت الحيوانات بعليقة متوازنة. ُلقحت إناث المجموعات طبيعيًا بوقتٍ واحدٍ تقريبًا. سجلت بعض المؤشرات الإنتاجية الخاصة بالإناث كنسبة الإخصاب، مدة الحمل و متوسط عدد المواليد في البطن الواحد عند عمر يوم واحد و 7 أيام و 28 يومًا (الفطام) و 56 يومًا و 84 يومًا.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها