بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
قــدمت فــي بحثــي هــذا تعريفــاً للمجموعــات المرقمــة (القابلــة للعــد) بــشكل عــودي (set enumerable Recursively) و ذلك بالاستفادة من فكرة مساقط المجموعات العودية الأوليـة ممـا يسمح بتوضيح الأفكار دون الاعتماد على مبدأ الأولويات لتعريف التكرار ، و يسمح بتقديم الأفكار بصياغة جديدة و برهان مبرهنات كانت قد تم تجاوزها عند ذكرها و بأسلوب دقيق و واضـح و ذلـك بمـا يتوافـق و المفاهيم الحديثة المطبقة بعد وجود الحاسوب. إن الفكرة المطروحة هذه يمكن تعميمها و ذلك بهدف الوصول إلى مفـاهيم تتعلـق بـآلات تيورينـغ (machines Turing) المتعددة، المتناوبة و غير الحتمية.
نحاول في هذا البحث إظهار المميزات الأساسية للغة البرولوغ التي تجعلها لغة تعبيرية قوية تستخدم في كتابة النظم الخبيرة و تفتقر لها العديد من اللغات التقليدية مثل لغة Pascal و غيرها. كما نقدم نظامـاً خبيراً الهدف منه ضبط المخزون Control Inventory بتطبي ـق النمـوذج Quantity Order-Fixed Model .و من خلاله وضحنا مفهوم البيانات الساكنة و البيانات الديناميكية بلغة البرولـوغ، ثـم أجرينـا مقارنة بين قواعد بيانات البرولوغ و استعلاماتها مع قواعد البيانات Access و استعلامات لغة SQL . تعد النظم الخبيرة أحد تطبيقات الذكاء الصنعي الأساسية و تعرف غالباً بالنظم المعتمدة على القواعد. و النظم الخبيرة هي تطبيقات حاسوبية تجسد خبرات غير خوارزمية لحل أنواع محددة من المسائل. على سبيل المثال المسائل لتي يمكنها أن تقدم النصيحة أو التحليـل أو التـصنيف أو التفـسير أو التعلـيم أو التخطيط و فوائد عديدة أخرى.
في حقل الذكاء الصنعي، تعد هندسة المعرفة المرحلة الأهم من دورة حياة تطوير نظم قواعد المعرفة عموماً و النظم الخبيرة خصوصاً . و قد سيطر المنطق الصوري بشكل عام و قاعدة الاسـتدلال الأولـى (مودس بوننس) بشكل خاص، على الأدوات المستخدمة لبناء هذه المعرفة ، مما أدى إلى تشكل فجوة بين مجالي المعرفة و المعلومات التي تعتمد في بنائها على نظرية المجموعات بشكل عام و علـى الجبـر العلاقاتي بشكل خاص . وسعياً في توفير أحد جسور استبدال المنطق بنظرية المجموعات فـي تمثيـل المعرفة و معالجتها، فقد قمنا في هذا البحث بتأسيس نموذج لتمثيل المعرفة مبني علـى أسـس نظريـة المجموعات (العادية و الترجيحية). و استفدنا من هذا البناء في تأسيس نموذج للاستدلال مبني على جبـر المجموعات، يقوم عبر المرور بسلسلة من المراحل و باستخدام مجموعة من العمليات الجبرية، بالتوصـل إلى حل للمسألة المدروسة بشكل مشابه لأسلوب الإنسان في التعامل معها، متوخين سرعة الأداء و دقـة النتائج بالقدر الذي يسمح به نوع المسائل الذي تتصدى له هذه النظم.
تقدم هذه الورقة البحثية تمثيلا جبريا لنموذج شبكات بتري بالاستفادة من أن مبدأ الإطلق في شبكات بتري يعتمد على عملية اختزال من مونوئيد الأعداد الطبيعية التبديلي. قدمنا في نهاية البحث مبرهنة توضح كيفية الاستفادة من الخواص الجبرية للتمكن من محاكاة شبكا ت بتري جبريا و التعرف على النتائج التي سنحصل عليها بعد إطلاق سلسلة من انتقالات الشكبة.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها