بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يهدف البحث إلى دراسة توافق تطعيم صنف الفستق الحلبي ناب الجمل مع ثلاثة أصول ( الفستق الحلبي P. vera, البطم الأطلسي P. atlantica, بطم الكينجوك P.khinjuk ). نفذ البحث في المشتل الزراعي لمديرية الزراعة بحماة, و جرىتطعيم الغراس البذرية بعمر سنتين ضمن أكيا س في بداية شهر حزيران باستخدام طريقة التطعيم الدرعي ( العين اليقظة ).
أجري البحث خلال موسمي 2010-2011 و 2011 -2012 على أشجار الفستق الحلبـي صـنف "العاشوري"، عمرها 26 سنة نامية في تربة طينية، في مزرعة خاصـة فـي منطقـة صـوران التابعـة لمحافظة حماة. باستعمال أربع معاملات من الأسمدة العضوية الخضراء (عدس، جلبـان، خلـيط مت ـساوٍ عدس و جلبان، خليط من البقوليات السابقة مع شعير) فضلاً عن الشاهد غير المسمد لدراسة تأثيرها فـي بعض الخصائص النوعية و الكمية لثمار الفستق. بينت النتائج أن استعمال السماد الأخضر بأنواعه حقق زيادة معنوية في المؤشرات المـذكورة و كـان أفضلها معاملة الخليط مع شعير (45% عدس، 45% جلبان، 10% شعير) التي حققت أعلى القيم معنويـاً، إذْ بلغ متوسط وزن الـ 100 ثمرة 45.107غ في كلا الموسمين، و متوسط وزن الـ 100 لب 08.67غ، و متوسط طول الثمرة 85.20 مم، و إنتاجية سنوية قدرها 32 كغ/شجرة، و هذا ما انعكـس علـى عـدد الثمار في 100غ. مقارنة بالشاهد (50.87غ، 25.40غ، 08.18مم، 75.16كغ) للصفات ذاتها علـى التوالي.
أجري البحث في كلية الزراعة بجامعة دمشق "مزرعة أبي جرش" لتحديد تأثير بعض العوامـل فـي تجذير العقل المتخشبة لأصول العنب 41 B و SO4 و Ru140 خلال موسمين. أظهرت النتائج أن نـسبة التجذير راوحت بين 50 إلى 65 % مع وجود فـروق معنويـة بـين الأصـول المـستخدمة . إذ تفـوق الأصل B41 بنسبة تجذير بلغت 47.65 % تلاه الأصل SO4 ثم الأصل Ru140 بنسبة 44.50 % و تبين أن المعاملة بهرمون حمض اندول بيوترك IBA كان له الأثر بزيادة نسبة التجذير و المؤشرات المدروسة جميعها (متوسط طول الجذور و الأوراق و عددها و النمو الخضري) مقارنة بالشاهد معنوياً. و أدى تخـزين العقل في الدرجة 4°م إلى زيادة نسبة التجذير و متوسط عدد الجذور بفروق معنوية مقارنة بالشاهد فـي شروط الحقل. و أعطت مواعيد الزراعة فروقاً معنوية إذْ تفوق الموعد الثالث (منتـصف شـباط) علـى المواعيد كلّها للمؤثرات المدروسة. كما بينت النتائج وجود تفوق معنوي للعقل القاعدية و الوسطية فـي المؤشرات المدروسة على العقل الطرفية جميعها، و كذلك وجود فروق معنويـة بـين العقـل القاعديـة و الوسطية لمتوسط طول الجذور (26.5 و 32.4 سم على التوالي) في حين لم يلاحظ أي فرق معنوي لموقع العقل في نسبة التجذير.
تم حصر و دراسة ٥٠ سلالة من المشمش البذري ( الكلابي ) Prunus armeniaca L في بساتين المزارعين بغوطة دمشق بالقطر العربي السوري خلال خمس سنوات ( ١٩٩٦-٢٠٠٠ ). درست الصفات الفيزيائية و الكيميائية للثمار، و بعد تقييم السلالات المدروسة حسب المواصفات القياس ية لصناعة قمر الدين، تم انتخاب إحدى عشرة سلالة تميزت بأوقات نضج متفاوتة لتسهيل عمليات القطاف و التسويق و التصنيع.
درس ٤٨ شكلا وراثيًا لنوع الجوز العجمي Juglans regia L في غوطة دمشق، وضعت ضمن ثلاث مجموعات (A,B,C). و قد تم انتخاب ثلاثة طرز وراثية من هذه المجموعات يمتاز الشكل الوراثي (B٤) بأنه يمتلك أعلى متوسط نسبة تصافٍ ( ٦٣,٨٧ %)، و تتميز بثمار ذات حجم كبير، بم توسط (٥,١٩ ) سم بالطول و ( ٤,٦ )سم بالعرض و وزن اللب الصافي ( ١٠,٣٦ )غ.
تناولت هذه الدراسة بعض طرائق إكثار أنواع الزعرور المحلية البرية، و بعض العوامل المؤثرة في تجذير العقل، و إنبات البذور، و نمو المطاعيم. و قد أشارت معاملة العقل المتخشبة للنوع الايطالي C.azarolus Borkh. هرمون حمض الاندول بيوتريك IBA تركيز 4000 جزء با لمليون و زراعتها في الوسط رمل مازار، إلى نسبة تجذير بلغت 20 % و مثلها بالنسبة للعقل المزروعة في الوسط تورب مع سماد عضوي متخمر.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها