بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف هذا البحث إلى دراسة أثر العمولات على التسهيلات الائتمانية غير المباشرة التي تقدمها المصارف كالاعتمادات المستندية و الكفالات المصرفية في ربحية المصارف التجارية ، و جرت الدراسة على مصرف بيمو السعودي الفرنسي باعتباره أول مصرف تجاري خاص باشر أعمال ه في السوق المصرفية السورية ، و ذلك عن المدة 2005 - 2011.
في ضوء التطورات الكبيرة التي تشهدها البيئة المصرفية و زيادة المنافسة بين المصارف فإن المحافظة على العملاء الحاليين للمصارف يلقى اهتماماً كبيرًا من قبل المصارف بمعنى أنها تحول دون انتقالهم للتعامل مع المصارف المنافسة ، فضلاً عن استقطاب عملاء جدد . و قد هدف البحث إلى دراسة أثر بعض العوامل كثقة العملاء بالمصرف وجودة الخدمة على ولاء العملاء و ذلك في مصرف بيمو السعودي الفرنسي .
ظهر الاهتمام بالسياسة النقدية في الفكر الاقتصادي خلال القرن الماضي, ثم أخذ هذا الاهتمام يتزايد في هذا القرن بسبب الازمات الاقتصادية وعدم الاستقرار الاقتصادي, ولما كانت النقود هي عصب الحياة الاقتصادية وبدونها لم يكون للمجتمعات ان تنمو وتتقدم, فإن أحسن استعمالها واحكم توجيهها كانت سبيلا لخير عميم. ياتي هذا البحث على اساس المحاولة لدراسة موضوع رقابة مجلس النقد والتسليف للسياسة النقدية بشكل أكثر شمورا وتخصصا في ضوء الشريعة الاسلامية لتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية وخاصة اذا علمنا ان السياسة النقدية الاسلامية لا تعني ألغاء ما هو قائم من مؤسسات