ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التعّلم المحوسب الفردي و التعّلم المحوسب بالمجموعات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السابع في مبحث الجغرافيا في الأردن. و لتحقيق هدف الدراسة عمل الباحثان على إعداد برمجية تعليمية محوسبة لوحدة مشكلات بيئية من كتاب الجغرافيا / الصف السابع، وفق أسلوبي التعّلم.
درستْ خصائص التربة الديناميكية في منطقة الغوطة الشرقية الواقعة في حوض دمشق الرسـوبي، بهدف تقدير قيم الدور المسيطر و معامل التضخيم لكل موقع، باستخدام تقنية نكامورا، و هـي مـن أهـم التقنيات التجريبية الحديثة المستخدمة عالمياً في دراسة تأثير الجيولوجي ـا الـسطحية علـى الاسـتجابة الأرضية و أكثرها شيوعاً. نُفّذَ نحو 1000 قياس للضجيج الزلزالي موزعـة علـى 265 موقعـاً تغطـي التوضعات الجيولوجية المختلفة، و بعد تحليلها حسبت المنحنيات البيانية للنسبة الطيفية ثم حـددتْ قـيم الدور المسيطر و معامل التضخيم، و قد أظهرت نتائج قياسات الضجيج الزلزالي وجود توافـق جيـد مـع المعطيات الجيولوجية و نتائج نمذجة السبور الجيوتكنيكية، إذ تتغير قيم الدور المسيطر و معامل التـضخيم من موقع إلى آخر بشكل واضح.
تقدم الدراسة عرضاً علمياً للأعمال الفنية و العلمية التي أنجزت لوضع محطة الرصد الزلزالـي فـي جامعة دمشق في الاستثمار الدائم، و دراسة تفصيلية لإشارة ضجيج الموقع المسجلة مع تحديد مـستواها وفق النظام العالمي المعتمد في مثل هذا النوع من الدراسات. كما تع رض الدراسة للمنشورات التي تصدر عن تسجيلات المحطة و النموذج المتبع في طريقة تنسيقها وفق أحد النظم المتبعة فـي المركـز الـدولي للزلازل.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا