بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
استهدف البحث حساب الكفاءة التسويقية لمنتجات الألبان المصنعة في الأردن و سورية، و تقدير دالة الانحدار الخطي. تشير النتائج أن نسبة التكاليف التسويقية لجملة الألبان و منتجاتها السورية أقل من 1 % من التكاليف الكلية، و هي أقل من التكاليف التسويقية للمنت جات الأردنية التي قدرت بـ 5 % من التكاليف الكلية، كما كان الهامش التسويقي مربحاًً في الأردن و سورية، و بلغ مؤشر الكفـاءة التـسويقية (95%, 99 %) للأردن وسورية على التوالي؛ مما يؤشر على انخفاض تكلفة الإنتاج و التسويق في سورية مقارنة بالأردن. قُدرت دالة الانحدار البسيطة لبيان مدى تأثير التكاليف التسويقية في التكاليف الكلية، إذ وجد أن تأثير التكاليف التسويقية للمنتجات السورية و الأردنية معنوياً و طردياً في زيادة التكاليف الكلية. و خلـص البحث إلى تخفيض التكاليف الإنتاجية، و تخفيض تكاليف تسويق الألبان و منتجاتها في الأردن، و التوجـة نحو تصدير المنتجات الفائضة عن حاجة السوق السورية إلى الأردن، بحيث تـستفيد مـن فـرق سـعر الصرف.
استهدف البحث تقدير تكلفة إنتاج الحليب الخام و الهامش التسويقي في مزارع الأبقـار فـي الأردن، و كذلك تقدير دالة تكاليف إنتاج الحليب الخام. اعتمد البحث على بيانات قطاعية لـ 33 مزرعـة أبقـار. و استناداً إلى نتائج البحث اتضح أن تكلفة إنتاج الكيلو غرام ا لواحد من الحليب الخام هو 43.0 ديناراً/كغ حليب بقري خام، كما بين البحث أن تكاليف التغذية و الاهتلاك (64 % و 19 %) على التـوالي همـا مـن العوامل المؤثرة في تكاليف الإنتاج، كما حسب الهـامش التـسويقي للحليـب البقـري الخـام، و بلغـت نسبته77 % من سعر البيع (باب المزرعة). و قُدرت دالة تكاليف إنتاج الحليب الخام باستخدام عدة صـيغ رياضية إذ تبين أن النموذج الخطي أفضلها في وصف العلاقة بين التكاليف الكلية لإنتاج الحليـب الخـام بالدينار و كمية الإنتاج بالكيلو غرام. كما بلغت مرونة التكاليف 20.0 ، أي لا نزال في المراحل الأولى مـن العملية الإنتاجية.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها