بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تعرف التنمية المستدامة بأنها الإدارة التي تهدف إلى سد احتياجات الأجيال الحالية بما لايعرض للخطر مقدرة الأجيال القادمة على سد احتياجاتها. و جاء في الفصل ٤٠ من جدول أعمال القرن ٢١ دعوة الدول و الهيئات الوطنية و العالمية إلى تطوير مؤشرات التنمية المست دامة. و شرعت هيئة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة تنفذ برنامج عمل حول المؤشرات باشتراك العديد من المنظمات الدولية و الحكومية و غيرالحكومية. كما غدا الموضوع هامًا و على جدول أعمال الاتفاقيات الدولية كاتفاقية التنوع البيولوجي التي بدأت بالتعاون مع منظمات دولية و هيئات علمية بالعمل على تطوير معايير و مؤشرات استدامة خاصة بالتنوع البيولوجي.
هدف هذا البحث إلى تقويم نمو الصنوبر البحري Pinus pinaster Sol و الصنوبر البروتي P brutia Ten و مقارنة إنتاجيتهما في الطابق البيومناخي الرطب العلوي العذب في منطقة سلمى (موقع البلاطة) من سلسلة الجبال الساحلية، متوسطة الارتفاع. أظهرت الدراسة عدم وجود فرق معنوي بين النوعين في النمو الطولي، و على الرغم من تفوق الصنوبر البروتي على الصنوبر البحري في النمو القطري، إلا أن ذلك لم ينعكس على إنتاجية الشجرة الواحدة، و المخزون الخشبي، و النمو السنوي للأشجار في وحدة المساحة، بسبب الاستدقاق الأكبر لساق أشجار الصنوبر البروتي.
تمت دراسة أثر الارتفاع عن سطح البحر و اتجاه السفوح في توزع الأنواع و تركيب المجتمعات الغابوية في المنطقة الجنوبية الغربية من سلسلة جبال لبنان الشرقية (منطقة رخلة) و ذلك بإرساء ٣٢ قطعة تجريبية بطول ١٠٠ م لكل منها، مثلت الاتجاهات الأساسية للسفوح (الش رق و الغرب و الشمال و الجنوب) في مناطق الارتفاعات المختلفة. و اعتمدت معايير خاصة بالأنواع النباتية، كالكثافة النسبية و التغطية النسبية و التكرار النسبي، إضافة إلى معايير خاصة بالمجتمعات النباتية كالأهمية النسبية و الغنى و دليل سورنسون للتشابه. و تم تقدير الكثافة النباتية بالطرق البعدية.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها