بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هذا بحث في علوم اللغة العربية يعنى بالنقد الصرفي لشعر المتنبي لدى طائفة من النقاد العرب القدماء غير النحاة . و جاء البحث في مقدمة ، تناولت أهمية البحث و الهدف منه ، و منهجه ، ثم مهد البحث للحديث عن مظاهر النقد الصرفي لشعر المتنبي بالحديث عن بدايات ال نقد النحوي و الصرفي ، ثم تناول مظاهر النقد الصرفي ، فذكر البيت المنتقد صرفياً ، و ذكر النقد الموجه إليه ، ثم قوم هذا النقد مستنداً إلى أ حكام النحو و الصرف و كلام العرب الفصحاء . و أخيراً تناول البحث سمات هذا النقد ، فأوضح أنه نقد فيه تحامل على أبي الطيب المتنبي ، فلم يقصد به وجه الحق ، و لم ينحُ نحو الصدق ، و إنما وراءه الحسد و الخصومة ، و التعصب لمذهب البصرة في النحو و الصرف ، و الحكم على من خالفه باللحن و الخطأ . ثم ذكر أهم النتائج التي توصل إليها.
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى التزام الشركات الأردنية المساهمة العامة المساهمة بضوابط تشكيل و آليات عمل لجان التدقيق في تعزيز حوكمة الشركات. لتحقيق هدف الدراسة وزعت استبانات على أعضاء مجالس الإدارة يمثلون ( 67 ) شركة مساهمة مكونة من جزأين: ضوابط تشك يل و آليات عمل لجان التدقيق. بلغ مجموع الاستبانات التي استردت بعد توزيعها على أعضاء مجالس الإدارة و بشكل صالح لتحقيق أغراض هذه الدراسة ( 118 ) استبانة.
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور وحدات التدقيق الداخلي في إدارة المخاطر في شركات التأمين الأردنية. لتحقيق هدف هذه الدراسة تم توزيع استبانات على وحدات التدقيق الداخلي مكونة من ثلاثة أجزاء: تجديد المخاطر و تقييم المخاطر و الاستجابة للمخاطر.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور مجالس الإدارة في الشركات الأردنية في تعزيزها لفاعلية لجان التدقيق. و ذلك من خلال معرفة مدى استجابة أعضاء مجلس الإدارة لتوصيات لجان التدقيق المتعلقة في بالمجالات الآتية: التدقيق الخارجي، و نظام الرقابة الداخلية، و إ عداد القوائم المالية. لتحقيق هدف الدراسة تم توزيع استبانات على أعضاء مجالس الإدارة يمثلون ( 65 ) شركة مساهمة، و كان مجموع الاستبانات التي استردت بعد توزيعها على أعضاء مجالس الإدارة و بشكل صالح لتحقيق أغراض هذه الدراسة ( 113 ) استبانة. و استخدم الإحصاء الوصفي و اختبار (ت) لفحص بيانات الدراسة و اختبار فرضياتها. و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مجالس الإدارة تعزز من فاعلية لجان التدقيق بدرجة متوسطة في المجالات كّلها: التدقيق الخارجي، و نظام الرقابة الداخلية، و إعداد القوائم المالية. و كما أظهرت النتائج ما نسبته ( 61.1 %) من أعضاء مجالس الإدارة يفتقرون للخبرات في الشؤون المالية و المحاسبية. و قد قدمت الدراسة بعض التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
يستعرض هذا البحث دراسة التركيب البيوكيميائي للعوالق الحيوانيـة و قنـديل البحـر Catostylus perezi و ذلك من خلال دراسة محتواها من البروتينات و الليبيدات و السكريات و الرماد في ثلاث محطـات ذات صفات بيئية مختلفة في المياه الشاطئية لمنطقة الخبر (السعودية ) خلال دورة سنوية كاملـة، و قـد ترافق هذا مع دراسة بعض العوامل البيئية في المحطات المدروسة. تشير النتائج إلى وجـود اختلافـات زمانية و مكانية واضحة في محتوى العوالق من المواد العضوية و الرماد حيث اختلفت قيم البروتينات بين 8.118 و 7.439 مغ بروتين/غ وزناً جافاً (متوسط: 8.22 ±7.220 و انحراف معياري: 18.94) في حين اختلف محتوى العوالق من الليبيدات بين ما دون حدود الكشف و 2.55 مغ/غ وزن جاف (متوسط: 76.1 ±25.0 و انحراف معياري 57.0) ، أما السكريات فاختلفت قيمها بين 035.0 و 371.0 مغ/غ وزنـاً جافـاً (متوسط: 111.0 ± 027.0 و انحراف معياري:1.0) .
أبو علي الحسن بن أحمد الفارسي من أفذاذ علم العربية الذين أسهموا في إِرساء بنيانه الشامخ، و استنباط علله، و إِجراء قياسه. و أهل العلم مجمعون على إِمامة أبي علي في هذا العلم الذي أمحضه نفسه، و أَخَلصه حياته.
مدار هذا البحث دراسة ظاهرة الاجتزاء ببعض أحرف الكلمة و هي ظاهرة يبتغى بها التخفف، و تتمثل في حذف حرف أو حرفين من آخر الكلمة، و في الاجتزاء عن الكلمة بحرف من أحرفها، و عن الجملة بحرف منزل منزلة حرف من أحرفها، و إرادة الكلمة أو الجملة بالحرف المجتزأ به.
تمت أمثلة طريقة إنتاج بوليمير الكيتوزان اقتصادياً باستخدام مخلّفات قشور القريدس التي جمعت من مصادر محلّية، إذْ طُور الكيتوزان الذي تم الحصول عليه بتعديله من خلال إخضاع جزيئاته لعمليـة ربـط إنزيمية جزئية، يتوسطها إنزيم اللّاكاز Laccase بنواتج أكسدة الفينولات (الكينونات) المستخلـصة مـن نواتج عصر الزيتون الصلبة و السائلة (البيرين) و (الجفت) على الترتيب و أُجريـت مقارنـة بـين كميـة الفينولات المستخلصة من البيرين و الجفت. و قد تبين تفوق الجفت على البيرين و هذا ما أدى إلى اختيـاره بوصفه مصدراً غنياً بالفينولات على المستوى الإنتاجي لتحميلها علـى الكيتـوزان حيـث أن للفينـولات و الكينونات فعالية بيولوجية عالية ضد الميكروبات الممرضة. صـنّعت أغلفـة مـن الكيتـوزان المحمـل بالكينونات، إذْ أدى إلى الحصول على طريقة حفظ مركّبة و حاجز ضد الأحياء الدقيقة الممرضة التي تهاجم اللحوم الطازجة التي غالباً ما تُحفظ أو تُباع مكشوفة و غير مغلّفة؛ ممـا يعرضـها لغـزو الجـراثيم فـي المسالخ و أماكن البيع. و قد قامت الدراسة بشكل أساسي على إعادة تدوير قشور القريدس غيـر المفيـدة و مخلفات معاصر الزيتون السائلة التي ثبت تلويثها للبيئة.
يتناول هذا البحث الحديث عن أحد الأصول النحوية التي اعتمد عليها النحاة في تقعيد اللغة العربية، و هو دون شك أصل لا يمكن إغفال أهميته البالغة في الوصول إلى استقرار قواعد اللغة انطلاقاً من قيمته الكبيرة التي نُقلت عن العرب. إذ يتناول هذا البحث الحديث عن هذا الأصل عند علماء القرن العاشر الهجري، و تحديداً عند ابن كمال باشا في كتابه أسرار النحو، فيتحدث عن القرآن الكريم و قراءاته، و الحديث الشريف، و المسموع من كلام العرب شعرًا و نثرًا. و يحاول هذا البحث تسليط الضوء على منهج ابن كمال باشا في ذلك، و تعميم هذا المنهج على سائر علماء القرن العاشر الهجري.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها