بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يوجد في الواقع كثير من المسائل تتمثل بنمذجة العلاقات بين الكيانات ثم توقع العلاقات المستقبلية, فمثلاً اقت ارح منتج لزبون معين أو توقع من سيتحدث عن موضوع معين على الشبكة الاجتماعية. يمكن باستخدام هذه الطريقة نمذجة معطيات كثيرة ذات أبعاد عديدة ودمج أكت ر من مصدر من البيانات (لنمذجة السياق) مع القدرة على التوسعة, إذ يمكن بشروط معينة جعل التعقيد خطي.
يعتبر التعلم العميق القلب النابض للذكاء الصنعي في السنوات الأخيرة، وفي ظل تراوح تطبيقاته بين السيارات ذاتية القيادة وصولًا إلى التحليلات الطبية وغير ذلك، وقدرته على حل المشاكل المعقدة متفوقًا على الإنسان في الكثير من الأحيان، بدا أننا وصلنا للحل النه ائي لمشاكل الذكاء الصنعي، لكن ظهور الهجمات الخادعة أصبح العائق الأساسي لتوظيف التطبيقات التي تعتمد على التعلم العميق كبديل للإنسان، وأصبح التطبيقات الأخيرة تحت المجهر لدراسة قدرتها على منع هذه الهجمات، نستعرض في هذا البحث تعريف الهجوم الخادع وطرقه بشكل عام، ثم نتطرق إلى تطبيقين محورين يمكن مهاجمتهما من خلاله ونعرض كيف نتصدى لهذه الهجمات، مرورًا بمقارنة النماذج الإحصائية مع الإنسان وكون الهجمات الخادعة جزءًا أساسيًا من الأنظمة التي تعتمد على المعطيات للقيام بمهامها.
أصبحت تقنية التنقيب عن المعلومات واسعة الانتشار في العديد من المجالات الحياتية المهمة مثل استخدام البيانات التاريخية للتنبؤ بنجاح إحدى الحملات التسويقية أو البحث عن أنماط معينة في المعاملات المالية لاكتشاف الأنشطة غير القانونية، ومن هنا كانت مجرد مسأ لة وقت للوصول إلى مجال هام يسهم في ضمان أمن الحاسوب. يقدم هذا البحث مجموعة من الجهود البحثية في مجال استخدام تقنية التنقيب عن المعلومات في الأمن الالكتروني.
يعتبر تركيب الكلام بشكل آلي من أهم المسائل المطروحة في الذكاء الصنعي منذ بداياته، حيث تتزايد الحاجة لأنظمة تركيب كلام مستقرة بحيث تنتج خطاباً ذكياً مع كيفية الكلام الطبيعي. تركيب الكلام speech synthesis يعتبر الأهم في تصنيع آلات متحدثة قادرة على التو اصل مع الإنسان بطريقة فعالة وبسيطة، سواء في أنظمة الحوار الآلي Auto dialogue systems، توليد آلي للكتب الصوتية Auto generating of Audio books، متحدث مساعد لذوي الاحتياجات الخاصة different able humans، وغير ذلك من الأنظمة التي تحتاجها البشرية اعتماداً على معالجة اللغات الطبيعيةNatural language processing وفهم الكلام Language Understanding في سبيل خدمة التواصل بين الآلة والإنسان Human-computer Interaction.