بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
في هذا البحث، تم تقدير النشاط المضاد للأكسدة (%)، و المركبات الفينولية الكلية (ملغ حمض غالييك)، و الفلافونيدات الكلية (ملغ كاتيكين) و الأنثوسيانينات (سيانيدين -3 غلوكوزيد) و حمض الأسكوربيك (%) في مخلفات الثمار من قشور و لب و مخلفات الثمرة كاملة في أربعة أصناف شائعة في سورية هي: رد ديليشس و روم بيوتي و ستاركن ديليشس و غولدن ديليشس.
تم اختيار عشرة أنواع من النباتات الطبية و العطرية الواسعة الاستخدام في المجتمع السوري سواءً كبهارات أو استخدام مباشر في الطبخ أو في الطب الشعبي التقليدي، و هي أكليل الجبل، الورد الجوري، البابونج، السماق، زهر الزيزفون، حبة البركة، الزعتر الأخضر، ال نعنع الأخضر، و ورق الغار و المليسة. تم تقدير نسبة الرطوبة -ناتج الاستخلاص- المحتوى من المركبات الفينولية -النشاط المضاد للأكسدة في محلات من الميثانول و الإيثانول و الأسيتون و الماء في النباتات المدروسة. قدر المحتوى من المركبات الفينولية باستخدام طريقة الفولين Folin-Ciocalteu, أما النشاط المضاد للأكسدة تم تقديره بطريقة DPPH.
قرون الخرنوب هي الثمار الناتجة من أشجار الخرنوب Ceratonia siliqua L الثمار و منتجاتها تباع في المخازن الكبرى في العديد من الدول و في الأسواق المحلية، و تستخدم في التغذية لدى العديد من الناس الذين يعيشون في بلاد البحر الأبيض المتوسط و أوربا. تركزت الدراسة في هذا البحث على المواصفات الفيزيائية و التركيب الكيميائي لقرون الخرنوب التي تم جمعها من مناطق مختلفة في محافظة حمص و حماة و الساحل السوري، بهدف تحديد المواصفات الفيزيائية و التركيب الكيميائي لثمار الخرنوب المنتشرة في المنطقة الوسطى و الساحلية من سورية و هي المناطق الملائمة لزراعة الخرنوب.
تم تنقيذ البحث في مركز بحوث حمص التابع للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية على حقل من الأكيدنيا خلال موسمي 2013 و 2014 ، و ذلك بهدف دراسة تأثير استخدام مادة نفتالين استيك أسيد NAA في عدد الأزهار و عدد الثمار العاقدة في العثكول و تأثير ذلك في كم ية الإنتاج و مواصفات الجودة للثمار على صنفين من الأكيدنيا من أصل قبرصي و هما Morfou و Karantoki مطعمة على سلالات بذرية محلية و الحد من النسبة المئوية للعقد. و استخدمت NAA بتركيزين ppm 40 – 20 .
تم تحضير تفل التفاح المجفف وفق هذه الدراسة لاستخدامه كمصدر للألياف الغذائية في صناعة الخبز العربي، حيث تم تحديد محتوى الألياف الغذائية الكلية و الذوابة و غير الذوابة في التفل المدروس، بهدف استخدامه بعد ذلك في إنتاج الخبز العربي. استبدل دقيق القمح ذ و نسبة الاستخراج 72 % بتفل التفاح المجفف بالنسب التالية ( 6،4،2 )%، و ذلك لرفع محتوى الخبز من الألياف بالاستفادة من مخلفات صناعة عصير التفاح، لما لها من تأثير فيزيولوجي جيد على صحة الإنسان و خفض لسعرات الحرارية. تم دراسة تأثير نسب الاستبدال السابقة على الخواص الريولوجية للعجين بالإضافة للخصائص الحسية للخبز الناتج.
يتعرض الكادر التمريضي إلى مشاكل عضلية هيكلية مرتبطة بالعمل أثناء تقديم الرعاية التمريضية و ذلك بسبب الممارسة الخاطئة لميكانيكية الجسم , هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستوى معلومات الكادر التمريضي حول استخدام ميكانيكية الجسم و مدى استخدامهم لميكانيكية ال جسم ضمن الأنشطة التمريضية, أجريت هذه الدراسة على عينة مؤلفة من (65) ممرضة في أقسام الجراحة و الداخلية و العناية المركزة في مشفى الأسد الجامعي حيث تم مقابلة كل ممرضة على حدا و تم تقييم معلوماتهن عن طريق استمارة تقييم المعلومات ثم تم تقييم مدى استخدامهن لميكانيكية الجسم ضمن أنشطة محددة في الرعاية التمريضية باستخدام قائمة الملاحظة , و خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها إن مستوى معلومات و ممارسات الكادر التمريضي حول ميكانيكية الجسم تراوحت بين الضعيف و المتوسط , و أوصت الدراسة بضرورة رفع مستوى معلومات و ممارسات الكادر التمريضي حول ميكانيكية الجسم الجيدة عن طريق البرامج التدريبية و التعليمية و المحاضرات.