بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
نفُذّت تجربة عاملية وفقاً لتصميم القطاعات العشوائية الكاملة(R.C.B.D) حقلياً و بثلاث مكررات، خلال ثلاث سنوات 2014 و 2015 و 2016، في منطقة نفزاوة بالجنوب التونسي، لدراسة تأثير عمليات الرّدم على الملوحة في تربة و إنتاج دقلة النور. أظهرت النتائج انخفاضاً في نسبة الملوحة طيلة سنوات التجربة، في حين شهدت شجرة النخيل عدّة تغيّرات مورفولوجيّة هامّة كما شهد الإنتاج تضاعفاً بنسبة 70%.
تهدف الدراسة للكشف عن مفهوم الذات و علاقته بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية, و الكشف عن الفروق على كلٍ من مقياس مفهوم الذات و مقياس المهارات الاجتماعية تبعاً لمتغير الجنس و نوع الحرمان.
استهدف البحث الحالي تعرف العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة و التحصيل الدراسي لدى عينة من تلامذة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات, و ذلك كله بهدف الاستفادة من النتائج في توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية لهذا المجال.
يهدف البحث إلى تعرف معايير الهوية الثقافية المناسبة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، و تعرّف درجة توافر هذه المعايير في الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حماه.
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر المهارات الاجتماعية في برامج الأطفال على القناتين الفضائية السورية و كرتون نتورك بالعربية, و لتحقيق ذلك تم استخدام قائمة المهارات الاجتماعية المناسبة لطفل الروضة من إعداد الباحثة, و تضمنت القائمة مهارات أساسية متض منة 24 مهارة فرعية, و تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و أظهرت نتائج التحليل في برامج الأطفال للفئة الثالثة أن ( المهارات الاجتماعية على القناة الفضائية السورية ) حصلت على تكرارات أكثر ( من المهارات الاجتماعية على قناة كرتون نتورك بالعربية ), بينما هناك مهارات غير متوافرة في برامج الأطفال المقدمة لطفل الروضة على القناتين , و خلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات.
يتناول هذا البحث دراسة التفاعلات الكهرطيسية في الوسط غير الإيزوتروبي , والذي يمتاز بخصائص كهربائية مختلفة في محاور الإحداثيات الثلاثة . يشكل تحليل الحقول الكهرطيسية أهمية كبيرة في وقتنا الراهن نظراً لأهميتها التطبيقية الهندسية الحديثة وخاصة على المست وي المكروي والنانوي . تم نمذجة ومحاكاة هذا التفاعل المعقد والتوصل إلى بعض النتائج الهامة التي تؤكد خصائص الانتشار والانكسار المزدوج والانعكاس المتبعثر . وتؤكد النتائج إمكانية التحليل واستخلاص المعلومات من خلال متابعة سلوك الأمواج الكهرطيسية في مثل هذه الأوساط فراغياً وزمنياً
لقد قمنا بدراسة تحليلية نظرية للحاجز الكولوني,مفهوم عامل التصادم,مفهوم المسار,و مفهوم زاوية grazing في تصادم النوى الثقيلة المرافقة لعامل التصادم و ذلك من أجل العديد من الجمل المتناظرة A1 يساوي A2 و الجمل اللامتناظرة A1 لا يساوي A2 . إن النتائج الت ي تم الحصول عليها و المعروضة لأول مرة بهذا الأسلوب,تساعد على التمييز بين قوة التأثير المتبادل الكهربائي و قوة التفاعل النووي , و من ثم تحديد طاقة القذف التي يجب استخدمها من أجل إظهار التفاعل المراد دراسته.هذا من ناحية و من ناحية أخرى هذا يساعد على اختيار الكواشف التي يجب أن تستخدم في العمل التجريبي,و من ثم أين يجب أن توضع هذه الكواشف.
بالعودة إلى عدة دراسات سابقة عن القيم الجمالية تبين عدم التوازن بين القيم الجمالية المتوفرة في الكُتب المدرسية ،فتمثلت مشكلة هذا البحث في السؤال التالي:ما القيم الجمالية المتوفرة في محتوى " كتاب العربية " لغتي للصف الرابع من الحلقة الأولى في مرحلة ال تعليم الأساسي؟ ،و يهدف البحث إلى تعرف القيم الجمالية في محتوى كتاب "العربية لغتي" للصف الرابع الأساسي/ الحلقة الأولى،و أهمية البحث تكمن في تقديم مقترحات يمكن أن تُساعد مصممي المناهج في تطوير كتب اللغة العربية،و اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض المشكلة و توضيح جوانبها، و مجتمع البحث هو عينته و هو كتاب "العربية لغتي" للصف الرابع الأساسي للعام الدراسي 2013 - 2014 في الجمهورية العربية السورية، و الأداتان هما بطاقة تحميل كتاب "العربية لغتي" إلى مفرداته الجمالية و بطاقة تحميل كتاب "العربية لغتي" إلى قيمه الجمالية بالاستناد إلى المحتوى، و بعد التطبيق توصل البحث إلى النتيجة التالية:إن الكتاب لا يوازن بين القيم الجمالية فيركز على بعض القيم الجمالية ويهمل أُخرى فهناك قيم جمالية تتوفر في الكتاب بنسبة 100 %و أخرى بنسبة 17 %،أما المقترحات فهي: 1-مراجعة الكتاب موضوع البحث وفق النتائج، 2-النظر بمقترحات المعلمين و الموجهين التربويين و الاختصاصيين قبل البدء بتطوير الكتب المدرسية، 3- إجراء بحوث مماثلة لكتب "العربية لغتي" في الصفوف الأخرى.
تعد دراسة الحالة الكهرومغناطيسية في الآلات و الأجهزة الكهربائية بمختلف مكوناتها أمراً بالغ الأهمية، و خاصة في مجال التصميم و الاستثمار و الأداء الأمثل. و يستخدم لتحقيق ذلك العديد من الطرائق التي تتفاوت بدرجة دقتها و سهولة إمكانياتها. يهدف هذا البحث إلى دراسة الحقول الكهرومغناطيسية في المحركات التحريضية ثلاثية الطور من خلال التقنيات الرقمية لتحليلها، باستخدام البيئات البرمجية المتقدمة لإيجاد محددات الحقول و معاملاتها و توزعها في هذه الآلات، لأن هذه الحقول تشكل المبدأ الأساسي في عمل هذه المحركات. استخدمت في هذا البحث طريقة العناصر المنتهية بمساعدة الحاسوب لحل المعادلات المغناطيسية المعقدة انطلاقاً من معادلات ماكسويل. تم تحقيق الدراسة بمحاكاة الحقل المغناطيسي في الآلة التحريضية بمساعدة الحزمة البرمجية ANSYS. من خلال النتائج العملية للنمذجة تبين لنا إمكانية دراسة أداء الآلة التحريضية انطلاقاً من تحديد توزع الحقول الكهرطيسية في الأجزاء المختلفة منها بهدف الحصول على التصميم الأمثل للآلة .
تمَّ، في هذا العمل، قياس النشاط الإشعاعي الناتج عن نظير السيزيوم (137Cs) و نظير البوتاسيوم (40K)، في عينات حليب (من مصادر مختلفة) في محافظة اللاذقية. و قد وُجد أن جميع العينات خالية من النشاط الإشعاعي لنظير السيزيوم – 137، في حين لوحظ أن هذه العينات تحتوي على نشاط إشعاعي لنظير البوتاسيوم – 40، تتراوح قيمته ضمن المجال ، و قيمة وسطى . كما تمَّت مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع نتائج عالمية أخرى، حيث كان التطابق جيداً بينهما، آخذين بالحسبان الأخطاء المرتكبة في القياسات.